سياسة عربية

بخسارة مفاجئة لـ13 صوتا.. تأييد دولي لقرار أممي ضد الاحتلال

صوتت 87 دولة لصالح القرار- جيتي
صوتت 87 دولة لصالح القرار- جيتي

اعتادت هيئة أممية على اكتساح تأييد سنوي كبير لصالح الفلسطينيين في الأمم المتحدة، إلا أن التصويت على القرار الخميس، فقد 13 دولة كانت قد اعتادت على التصويت بنعم على مدار السنوات الماضية، مبدية اعتراضها على القرار الذي يدين الاحتلال الإسرائيلي.


ولأول مرة صوتت كل من ألمانيا، جمهورية التشيك، النمسا، بلغاريا، الدنمارك، إستونيا، اليونان، ليتوانيا، هولندا، رومانيا، سلوفاكيا، البرازيل وكولومبيا ضد مشرع قرار يتعلق بـ"شعبة حقوق الفلسطينيين" في الأمانة العامة للأمم المتحدة. بحسب وكالة معا.
وتم تمرير مشروع القرار الذي قدمته جزر القمر وكوبا وإندونيسيا والأردن والكويت وجمهورية لاو الديمقراطية وقطر والسعودية والسنغال والإمارات واليمن، بغالبية كبيرة، حيث صوت 87 بلدا لصالحه مقابل معارضة 54 وامتناع 23 عن التصويت.

 

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة تطلب رسميا من الاحتلال مغادرة الجولان السورية

وشعبة حقوق الفلسطينيين هي بمثابة أمانة "اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف" وتقوم بتنظيم مؤتمرات دولية تركز عادة على انتقاد إسرائيل.
وينص مشروع القرار على أن شعبة حقوق الفلسطينيين "تواصل تقديم إسهام بناء وإيجابي في رفع مستوى الوعي الدولي بقضية فلسطين وبالحاجة الملحة للتسوية السلمية لقضية فلسطين من جميع جوانبها".

التعليقات (0)