سياسة عربية

الـ"VAR" بالجزائر يكشف "تسلل" مرشحي الرئاسة (شاهد)

يترقب الجزائريون الانتخابات الرئاسية في الثاني عشر من الشهر الجاري- جيتي
يترقب الجزائريون الانتخابات الرئاسية في الثاني عشر من الشهر الجاري- جيتي

تُستخدم تقنية الـ"VAR) "Video assistant referee)، في ملاعب كرة القدم لمساعدة حكم الساحة على حسم القرارات بشأن المواقف الجدلية على بساط الساحرة المستديرة، عبر الرجوع إلى الفيديو المُسجل للمباراة.

لكن في الجزائر يستخدم نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تقنية "حكم الفيديو المساعد" بطريقة مثيرة، حيث يرصدون بها ما يقولون إنها تصريحات متناقضة أدلى بها المرشحون الخمسة لانتخابات الرئاسة، المقررة في 12 كانون أول/ ديسمبر الجاري. 

فمع انطلاق الحملة الانتخابية، في 17 تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، برزت تقنية الـ"VAR" على مواقع التواصل بأسلوب طريف وساخر، في بلد أجبرت احتجاجاته الشعبية عبد العزيز بوتفليقة على الاستقالة من الرئاسة في 2 نيسان/ أبريل الماضي، بعد حكم دام 20 سنة.

الخطأ ممنوع


يسلط " VAR" نشطاء شبكات التواصل، مثل "فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب"، الضوء على المرشحين الخمسة للرئاسة وشخصيات أخرى، عبر رصد التطورات في تصريحاتهم ومواقفهم.

وهؤلاء المرشحون هم: عز الدين ميهوبي، الذي تولى في يوليو/ تموز الماضي الأمانة العامة بالنيابة لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، خلفًا لرئيس الوزراء السابق، أحمد أويحيى، الذي أودع السجن بتهم فساد..

إضافة إلى رئيسي الوزراء السابقين، علي بن فليس، الأمين العام لحزب طلائع الحريات، وعبد المجيد تبون (مستقل)، وكذلك عبد العزيز بلعيد، رئيس "جبهة المستقبل"، وعبد القادر بن قرينة، رئيس حركة البناء الوطني (إسلامي).

تحت المجهر


نشرت قناة تدعى "شروحات برو ديزاد" على "يوتيوب" فيديو للمرشح "تبون" بعنوان: شاهد فضيحة تبون مسكه VAR: تزكية فرنسا ونقد فرنسا في وقت ترشحه للرئاسة.

ويظهر الفيديو تناقضًا وقع فيه "تبون" خلال بعض لقاءاته مع قنوات تلفزيونية محلية حول العلاقات مع فرنسا، المستعمر للجزائر سابقًا (1830- 1962).

ونشرت قناة "عوامر تيفي" فيديو للمرشح "ابن قرينة"، رئيس حركة البناء الوطني، وهو يقول: "لم أساند الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة".

ويبرز الفيديو تأكيد أحمد الدان، الأمين العام للحركة، أن أربعة نواب (من أعضاء الحزب) صوتوا لصالح تعديل دستوري أجراه بوتفليقة في 2016 لتعزيز سلطاته.

ويحكي "ابن قرينة" في فيديو آخر، نشرته قناة "جزائر المستقبل"، عن استقالته، وخروجه من منظومة بوتفليقة.

وتم رصد "ابن قرينة"، في تصريح آخر أعلن فيه، أمام وسائل الإعلام المحلية، دعمه لاستمرار بوتفليقة في الحكم لولاية رئاسية خامسة.

وأجبر المحتجون بوتفليقة على التراجع عن الترشح لتلك الولاية، وتم تأجيل الانتخابات، ثم استقال.

وكتب وليد علي، الناشط، تدوينة على "فيسبوك" أرفقها بفيديو، قائلًا: "في عصر الـVAR والهواتف الذكية قلب لكل الموازين وفضح للجميع".

ويرصد هذا الفيديو تصريحين متناقضين للمرشح "ابن فليس"، أحدهما في مؤتمر صحفي، في 21 آب/ أغسطس الماضي، والثاني خلال تجمع شعبي له في تلمسان (غربا) في 17 تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي.

قال "ابن فليس" في الفيديو الأول: "المانع من المشاركة في الحوار مع السلطة هو رموز النظام، والعائق الأساسي (هو) بقاء الحكومة الحالية المؤقتة، بقيادة رئيس الوزراء، نور الدين بدوي".

بينما قال حسب الفيديو الثاني: "هذه الانتخابات الرئاسية مقبولة، وستكون مثالية في قادم الاستحقاقات".

ويرفض قطاع من الجزائريين إجراء الانتخابات في الوقت الراهن، ويطالبون أولًا برحيل بقية رموز نظام بوتفليقة، وإلا فإن هذه الانتخابات ستعيد إنتاج النظام نفسه، فيما تؤيد شريحة واسعة من الجزائريين الانتخابات، ويرون فيها مخرجا من حكم الفرد الواحد، ومساعدة في القضاء على الفساد والتحرر من القيود الخارجية.

كيف تواجه الـVAR؟


رأى الطيب صياد، الكاتب والمدون، أنه "ما زاد الحال ارتباكًا ووضوحًا في عصر المعلومة المتوفرة والمكثفة هو وسائط التواصل الاجتماعي وتطور تقنيات الهاتف النقال في توثيق المشاهد والصوتيات والتصريحات".

وأضاف صياد للأناضول: "كل من يتصدر للمسؤولية أو ينصب نفسه في الخدمات العمومية سيجد نفسه أمام سيل جارف من النقد اللاذع، خاصة بعد ارتفاع سقف حريات التعبير منذ بدء الحراك".

وتابع: "وهو ما جعل المواطنين يلاحقون كل من ارتبط بالنظام السابق ويحرجونه بكل مواقفه الانبطاحية وارتباطاته المادية والمعنوية بمنظومة بوتفليقة الفاسدة".

وأردف: "وحين قُبلت ملفات الخمسة المغضوب عليهم في رئاسيات كانون أول/ ديسمبر (الجاري)، وجدوا أنفسهم أمام استعادة شبه كلية لمواقفهم وتصريحاتهم قبل وخلال الحراك".

ورأى أن "مواقف المرشحين الخمسة تثبت تخاذلهم وانبطاحهم واستفادتهم من بوتفليقة، فكيف سيواجهون هذا التحدي الذي بات يسمى شعبيًا بتقنية الـVAR (؟)".

وتساءل: "هل سيواجهونها بالإنكار (؟).. هذا سيزيدهم سقوطًا وينزع عنهم الشرعية أكثر، أم إنهم سيؤولون كلامهم أم سيعترفون ويناضلون لتوبة نصوح أمام شعب غاضب (؟)".

ورأى صياد أن "غضب الشعب بات يشكل خطرًا على مسيرة الإصلاح بحد ذاتها؛ فبناء دولة العدالة لن يكون بمجرد الصياح في الشارع".

ومضى قائلًا: "تلك مرحلة مبدئية وبدائية يجب أن تليها مراحل أكثر عقلانية وخطط لمشاريع بناء ممنهجة بعيدة عن الشارع، الذي يجب أن تكون مهمته قد انتهت".

أحضروا الـVAR


وفي ظل زخم الـVAR، أطلق الفنان الجزائري، جليل باليرمو، في 23 تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، أغنية مصورة بعنوان "جيبو الفار" (أحضروا الـVAR)، يتناول فيها الوضع السياسي، وينتقد الموالين للسلطة وأصحاب المال في الجزائر.

ويقول باليرمو في مقدمة أغنيته، التي حققت أكثر من مليون مشاهدة: "جيبو الفار ونعاودو من الزيرو وتبان la faute" (أحضروا الفار، ونعيد من الصفر، ويظهر الخطأ).

وقبل أيام أطلقت "نوميديا"، وهي قناة جزائرية خاصة، برنامجًا تلفزيونيًا يتضمن فقرة بعنوان "El VAR"، تتبع مواقف محرجة وقع فيها المرشحون الخمسة للرئاسة.

 

اقرأ أيضا: "عربي21" تستطلع آراء الجزائريين بشأن الرئاسيات المرتقبة

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 03-12-2019 11:51 ص
** ويرفض قطاع من الجزائريين إجراء الانتخابات في الوقت الراهن، ويطالبون أولًا برحيل بقية رموز نظام بوتفليقة، وإلا فإن هذه الانتخابات ستعيد إنتاج النظام نفسه، فيما تؤيد شريحة واسعة من الجزائريين الانتخابات ** انتم اصبحتم تعرفون اكثر من الجزائرين و ترون ان شريحة واسعة مع الانتخابات رغم ان المظاهرات الاسبوعية تثبت عكس هذا ، مرة اخرى اقول لعربي 21 انتم تتدخلون في الشأن الداخلي بطريقة تنحازون فيها للعصابة