سياسة دولية

كوربين يؤكد سياسته الخارجية بفيديو من حرب العراق (شاهد)

يعد كوربين بتغيير حقيقي في السياسة البريطانية- أ ف ب
يعد كوربين بتغيير حقيقي في السياسة البريطانية- أ ف ب

في ما يبدو ردا على الاتهامات التي يوجهها خصومه في حزب المحافظين بأنه غير مؤهل لإدارة البلاد، نشر حساب زعيم حزب العمال البريطاني، جيرمي كوربين، مقطعا يشير إلى أنه يسعى لتبني سياسة خارجية ترفض الحروب.

ويسجل الفيديو جزءا من كلمة ألقاها كوربين عام 2003 أمام مظاهرة ضخمة، نظمتها مجموعات مناهضة لغزو العراق آنذاك. وهو يأتي في سياق حملة الحزب للانتخابات المقررة في 12 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

 

ويحذر كوربين في كلمته من أن هذا الغزو سيؤدي إلى مزيد من الحروب والإرهاب. ويضيف: "آلاف أخرى من الوفيات في العراق لن تؤدي إلى تصحيح الأوضاع.. بل إلى دوامة من الصراع، والكراهية، والبؤس، والإحباط".

كما يحذر زعيم حزب العمال في كلمته؛ من أن تلك الحرب "ستؤدي إلى تغذية الحروب والإرهاب، والإحباط والبؤس للأجيال القادمة".

 

اقرأ أيضا: كوربين: سنوقف مبيعات الأسلحة للسعودية إن فزنا بالانتخابات

وقال أيضا: "رسالتنا أننا نريد أن نعيش في عالم بطريقة خالية من التحريض على الحرب، ولتحرير أنفسنا من غياب العدالة والفقر".

ويوجه كوربين رسالة إلى الحكومة البريطانية آنذاك، برئاسة طوني بلير: "توقفوا الآن أو ستدفعون ثمنا سياسيا".

وفي فيديو آخر نشره حساب كوربين، تم وضع المقطع من الكلمة مع إرفاقه بصور تشير إلى آثار الحروب والصراعات في الشرق الأوسط، كما تضمن صورة تتعلق بلندن بريدج، وهي المنطقة التي شهدت الجمعة؛ هجوما وصفته الشرطة البريطانية بأنه إرهابي، وأدى لمقتل اثنين وجرح اثنين آخرين نتيجة طعنهم بسكين على يد معتقل سابق أطلق سراحه العام الماضي، ويدعى عثمان خان.

 

وواجه حزب المحافظين اتهامات بفشله في السياسة الأمنية، رغم مرور نحو عشر سنوات على وصولهم للسلطة. ما سمح لخان بتنفيذ عمليته رغم أنه تحت المراقبة. في حين يزعم المحافظون أنهم ما زالوا مقيدين بالقوانين التي أقرها حزب العمال.

 

اقرأ أيضا: BBC: هكذا تتأثر علاقات بريطانيا بالشرق الأوسط إذا فاز العمال



التعليقات (0)

خبر عاجل