اقتصاد دولي

توترات هونغ كونغ تثير شكوك التجارة وترفع أسعار الذهب

أسعار الذهب ارتفعت في المعاملات الفورية إلى 1455.63 دولار للأوقية- جيتي
أسعار الذهب ارتفعت في المعاملات الفورية إلى 1455.63 دولار للأوقية- جيتي

دفعت توترات هونغ كونغ، أسعار الذهب إلى الارتفاع، بعد لجوء المستثمرين إلى شراء المعدن الأصفر على خلفية توترات بين الولايات المتحدة والصين وتراجع آمال التوصل لاتفاق تجاري.

وأثار توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تشريعا يدعم محتجي هونغ كونغ، شكوكا في الأسواق الدولية حيال ما إذا كانت واشنطن وبكين ستبرمان اتفاق تجارة.


وبحلول الساعة 0659 بتوقيت غرينتش، كان الذهب صاعدا 0.1 بالمئة في المعاملات الفورية إلى 1455.63 دولار للأوقية. وزاد في العقود الأمريكية الآجلة 0.1 بالمئة إلى 1454.80 دولار.


وتراجع البلاديوم بشكل طفيف بعد بلوغه في وقت سابق من الجلسة ذروة عند 1836.61 دولار للأوقية (الأونصة).

ووقع ترامب أمس الأربعاء تشريعا يلزم وزارة الخارجية الأمريكية بأن تقر، على الأقل سنويا، بأن هونغ كونغ تحتفظ بما يكفي من الحكم الذاتي لتبرير منحها معاملة تجارية تفضيلية من الولايات المتحدة.

وأدانت بكين الخطوة وقالت إنها ستتخذ "إجراءات مضادة صارمة".

 

اقرأ أيضا: الصين تتوعد أمريكا برد انتقامي بعد قانون يساند محتجي هونج كونج

وقال غيغار تريفيدي محلل السلع الأولية لدى أناند راثي شيرز آند ستوك بروكرز في مومباي "في ظل آخر تطورات توقيع ترامب على تشريع هونغ كونغ، هناك شكوك في أن يكون هناك أي اتفاق، ولا حتى مرحلة أولى..

حتى مع قولهم إنهم سيوقعون اتفاقا بنهاية العام، لم يتحدثوا عن المكان، أومن سيذهب إلى الآخر. لذا لا أعتقد أن اتفاق التجارة سيوقع بهذه السهولة وسيجد الذهب دعما".

وفي الجلسة السابقة، نزل الذهب 0.5 بالمئة بسبب مجموعة من البيانات الاقتصادية الإيجابية من الولايات المتحدة. وتسارع النمو الاقتصادي بشكل طفيف في الربع الثالث من العام مع نزول الطلبات الأسبوعية لإعانة البطالة، بينما زادت طلبيات التوريد الجديدة للسلع الرأسمالية الأمريكية الصنع.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، تراجع البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1831.69 دولار للأوقية.

وارتفع المعدن الذي يستخدم في أنظمة عوادم المركبات لخفض الانبعاثات بحوالي 45 بالمئة هذا العام بسبب انخفاض المعروض.

واستقر البلاتين عند 892.95 دولار للأوقية وزادت الفضة 0.1 بالمئة إلى 16.96 دولار للأوقية.

التعليقات (0)