سياسة عربية

مصدر: ميركل ودولة عربية ضغطا لإجراء الانتخابات الفلسطينية

رئيس السلطة الفلسطينية تسلم الأربعاء رد حماس بالموافقة على إجراء الانتخابات- عربي21
رئيس السلطة الفلسطينية تسلم الأربعاء رد حماس بالموافقة على إجراء الانتخابات- عربي21

علمت "عربي21"، من مصدر مسؤول فلسطيني، أن قرار إجراء الانتخابات الفلسطينية جاء جراء ضغط دولي وإقليمي على السلطة الفلسطينية وحركة حماس.


وأشار المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، إلى أن الاتحاد الأوروبي طلب رسميا من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ضرورة إجراء الانتخابات الفلسطينية.


ولفت المصدر إلى أن المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أرسلت رسالة إلى رئيس السلطة، وحثته على إجراء الانتخابات بالتوافق مع كافة الأطر الفلسطينية، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي "أكد بدوره على ضرورة ملء الفراغ الدستوري بعد قرار عباس بحل المجلس التشريعي".


في السياق ذاته، كشف المصدر ذاته أن "دولة عربية (لم يسمها) لعبت دور الوسيط بين الاتحاد الأوروبي وحركة حماس؛ للضغط على الأخيرة لتقديم تنازلات؛ لتسهيل إجراء الانتخابات".

 

وفي وقت سابق الأربعاء، تسلم رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، الأربعاء، رد حركة "حماس" المكتوب بالموافقة على المشاركة بالانتخابات العامة.

وقالت لجنة الانتخابات المركزية، في بيان لها اطلعت "عربي21" على نسخة منها، إن "رئيسها حنا ناصر بعث برسالة خطية إلى عباس الموجود حاليا في قطر، بيّن فيها مجمل موقف الفصائل من الانتخابات، وموقف حركة حماس على وجه الخصوص".

وأضافت: "تضمنت الرسالة الخطية التي تلقتها اللجنة من حركة حماس يوم أمس موافقتها على المشاركة في الانتخابات العامة المقبلة".

ونفت اللجنة "ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول تسريبات لنص رسالة حركة حماس، ولا يحمل موقف حركة حماس الكامل، الذي تسلمته اللجنة رسميا في الورقة المقدمة إليها، والتي بدورها نقلته إلى الرئيس اليوم".

التعليقات (0)

خبر عاجل