سياسة دولية

سيناتور أمريكي ساخط على أردوغان بسبب "أس400".. هذا ما قاله

تختبر تركيا منذ أمس منظومة الدفاع الصاروخية الروسية رغم الغضب الأمريكي- جيتي
تختبر تركيا منذ أمس منظومة الدفاع الصاروخية الروسية رغم الغضب الأمريكي- جيتي

هاجم سيناتور أمريكي، عبر حسابه الرسمي في "تويتر" الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بسبب صفقة "أس400" مع روسيا، لا سيما بعد تشغيل أنقرة المنظومة أمس الاثنين من أجل اختبارها.

 

وكتب السيناتور كريستوفر فان هولين، إن أردوغان بذلك "تجاوز الخط الأحمر المسموح به".

وقال مرفقا رابط خبر عن بدء تركيا اختبار المنظومة الدفاعية الروسية: "بعد أسبوعين من زيارته إلى البيت الأبيض، يظهر أردوغان أنفه لترامب، وللولايات المتحدة ولحلف شمال الأطلسي، متجاوزا خطا أحمر آخر، بشأن أس400".

 

 

 

وأضاف: "التشريعات السارية تستدعي من ترامب فرض عقوبات ضد تركيا لاقتنائها أس400".

 

اقرأ أيضا: تركيا تعلن البدء بتشغيل منظومة "أس400" الروسية لاختبارها

ولم يعلق بعد البنتاغون على الأمر، لا سيما أن تركيا اختبرت منظومة الدفاع الروسية باستعمال مقاتلات "أف16" الأمريكية.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية، عن متحدث عسكري أمريكي، قوله: "نحن لن ننشغل بالتكهن بالسبب الذي دفع تركيا في هذه الحالة إلى اتخاذ روسيا شريكا، بدلا عن الولايات المتحدة والناتو".

 

وأضاف: "تمسك تركيا بإصرارها على المضي قدما بشأن أس400، لا يتوافق مع التزاماتها أمام حلف الناتو وستكون له عواقب في جوانب التعاون المتبادل بين تركيا والناتو".

التعليقات (1)
مصري
الثلاثاء، 26-11-2019 12:11 م
هذا السناتور وقح جدا جدا كعادة الساسة الامريكان و كأن اردوغان قد قام بتشغيل المنظومة علي الاراضي الامريكية ، هذا شان تركي خالص و لا يحق لأمريكا التدخل فيه و لو بصفتها قائدة حلف الناتو لأنها بذلك تعامل تركيا ليس بصفتها عضو فعال و لكنها مجرد قاعدة خلفية لمخلفات الجيش الامريكي القذر و هو ما رفضه اردوغان و يصر علي ان تكون تركيا شريك علي قدم المساواه مع اي قوة عظمي و هو ما لا تدركه امريكا و عملاؤها الجبناء في المنطقة و لكن بوقوف الشعب التركي خلف قيادته الواعية المستنيرة فسوف يستوعب الجميع مكانة تركيا و قوتها و تأثيرها الاقليمي .