فنون منوعة

فرقة فنية من غزة أثارت جدلا توضح سبب ذهابها لتركيا (فيديو)

فتوى في غزة قالت إن التساهل مع الفرقة يفضي إلى فساد كبير- تويتر
فتوى في غزة قالت إن التساهل مع الفرقة يفضي إلى فساد كبير- تويتر

قال أعضاء في فرقة "صول باند" الفلسطينية، التي ثار جدل بين نشطاء حولها في قطاع غزة، إنهم سيعودون إلى القطاع، بعد إنهاء بعض الأعمال مع القناة التي تبث أعمالهم الفنية.

وأشار أعضاء الفرقة إلى أنهم انتهوا من تصوير كافة حلقات برنامج "وصلة"، الذي سيبث على شاشة تلفزيون "فلسطيني" ويهتم بالفن والغناء الفلسطيني التراثي.

 

وأطلقت قناة فلسطيني منتصف الشهر الجاري برنامج "وصلة"، والذي تقدمه فرقة "صول" من قطاع غزة، في إطار ثلاثين حلقة، وتهدف من خلاله إلى إعادة الحياة لبعض الأغاني الفلسطينية العريقة.

 

وكانت فتوى أصدرها رجل دين في غزة حول فرقة "صول" الفنية أثارت جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاء في نص الفتوى أن الفرقة "تنتهك حرماتِ الله، بالترويجِ للتبرج والسفور، وتزين الاختلاطَ، وتدعو بأفعالها إلى تمييع الشباب، والتشجيع على المأثم، وفعلها منكر ظاهر، ومنعها واجب في حق صاحب السلطان".

وأضافت: "التساهل معها يفضي إلى فسادٍ كبير، وشر مستطير، وينتج عنه انحراف سلوكي فكري لدى الشباب، وما كانت هذهِ الفرقة لتجاهر بمخالفة موروثنا القيمي، وتعاليم الإسلام في مجتمعنا المحافظ، لولا السكوت أو الرضا عن أفعالِها من بعضِ الجهاتِ السيادية"

وأثارت هذه الفتوى جدلا على السوشيال ميديا بين مؤيد ومعارض، حيث اعتبرها البعض سببا في دفع أعضاء الفرقة للهجرة إلى تركيا. إلا أن الفرقة نشرت فيديو عبر "فيسبوك" ذكرت فيه أن سفرها إلى تركيا مؤقت لإنجاز بعض الفيديوهات.

ودافع العديد من النشطاء على الفرقة والأغاني التي تقدمها، معتبرين أنها تعيد إحياء التراث الفلسطيني في إطار جديد وجميل. وفيما يلي أبرز تعليقات رواد مواقع التواصل:

. https://t.co/bvzvvwvTSK

 

 

https://t.co/EfAjG4Hm2Z

 

 

 

https://t.co/cEaH3LfVeb

كونوا مع... https://t.co/oQrsHbxudC

 

 

https://t.co/Y1whRVmDPd

 

 

جميل ان نعود لنرى غزه تتنفس فنا. الفن هو المرآه لحضاره اي شعب..
الفن مفتاح الحياه.. https://t.co/6xnqZr5qB4

 

التعليقات (1)
عبود
الإثنين، 25-11-2019 07:48 م
راجعين لك يا شيخ احذروهم هذه الأشكال خطر على الشعوب أدواتها الحشيش والنايلون والمياعة والصرمحة واللي معارض يشوف شعب منذ استقلاله وهو بيتغدى بهذه الأشياء وصل لفين...