سياسة عربية

التمهيد لبدء محاكمة رفعت الأسد بإسبانيا.. بهذه التهمة

رفعت الأسد يعيش في منفاه بين بريطانيا وإسبانيا (أرشيفية)- أ ف ب
رفعت الأسد يعيش في منفاه بين بريطانيا وإسبانيا (أرشيفية)- أ ف ب

أعلنت المحكمة العليا في إسبانيا، الجمعة، أنها تتجه لمحاكمة عم رئيس النظام السوري بشار الأسد، بتهمة غسيل أموال بعد أن أنهى قاضي تحقيقات تحقيقه.

وقالت المحكمة إن أمام مكتب الادعاء عشرة أيام للتعليق على توصية القاضي بالمضي قدما في القضية، وهو إجراء يعد شكليا، وسيتحدد بعد ذلك موعد لبدء المحاكمة.

وقبل عامين، صادرت المحكمة العليا أصولا تزيد قيمتها على 600 مليون يورو يعتقد أنها مرتبطة برفعت الأسد.

ويواجه رفعت كذلك المحاكمة في فرنسا بزعم حصوله على أصول عقارية فرنسية بقيمة ملايين اليوروات

 

اقرأ أيضا: القضاء الفرنسي يأمر بمحاكمة رفعت الأسد.. بهذه التهم

و في آذار 2018، صادرت الجمارك الفرنسية- الإسبانية ممتلكات رفعت الأسد، على الأراضي الإسبانية تمثلت في 503 منشآت بينها مطاعم وفنادق ومقتنيات فاخرة، كان يمكلها في مدينة ماربيه الإسبانية، بحسب صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية.

وكان محققون قدروا أملاك رفعت الأسد وأسرته في فرنسا بتسعين مليون يورو، من خلال شركات يقع مقر بعضها في لوكسمبورغ.

وفي بريطانيا، جمدت دائرة النيابة العامة البريطانية أصول أموال رفعت الأسد، بعد إقرار أمر قضائي بذلك منذ آخر جلسة استماع في أيار الماضي.

ويتهم السوريون رفعت الأسد بسرقة المصرف المركزي السوري، قبل نفيه من قبل شقيقه إلى فرنسا، في ثمانينيات القرن الماضي، عقب خلافهما على السلطة.

 

اقرأ أيضا: ابن رفعت الأسد يهاجم مصطفى طلاس عبر "فيسبوك" (شاهد)

وواجه رفعت الأسد اتهامات بالتهرب الضريبي وصفته فرنسا بـ"الخطير"، ومثُل إثرها في تشرين الأول/ أكتوبر 2016 أمام القضاء الفرنسي، للاستماع إلى أقواله.

ورفعت قائد عسكري سابق، ينحي عليه باللوم على نطاق واسع في سحق انتفاضة إسلامية عام 1982، ضد الرئيس السابق حافظ الأسد، والد بشار. وقُتل الألوف خلالها.


لكنه انقلب على الحكومة عام 1984، بعد صراع على السلطة حول من سيخلف شقيقه الأكبر حافظ، ويعيش الآن في المنفى بين فرنسا وبريطانيا.

التعليقات (1)
من سدني
الجمعة، 22-11-2019 11:33 م
فرنسا وإسبانيا والغرب عموماً لايهمه من محاكمة هذا المجرم الا الأمور الماديه اما عن المجازر فهذا شان داخلي لايهم الغرب عموماً والمفروض ان تكون هناك دعاوى من قبل السوريين المتضررين من اجرام رفعت وخاصة اهل مدينة حماه الا يوجد فيها من المغتربين من يتبرع بتكاليف ومصاريف الدعوى لمحاكمة هذا المجرم النصيري ام ان البعض نسي او تناسى او ماعاد يهمه جريمة العصر وقتل اكثر من سبعين الف من اهالى المدينه وهدمها فوق رؤوس ساكنيها ويمكن فتح رصيد للتبرعات من اجل دفع المصاريف لمحاكمة هذا النصيري الباطني ان تعذر على الأغنياء من تمويل هذا الصندوق ومن باب أنصاف الحق وملاحقة المجرمين فهل من مجيب.

خبر عاجل