سياسة دولية

مدمرتان أمريكيتان في بحر الصين.. والأخيرة تحذر

أكد الجيش الصيني مرور المدمرتين الأمريكيتين - جيتي
أكد الجيش الصيني مرور المدمرتين الأمريكيتين - جيتي

قال الجيش الأمريكي، الخميس، إن مدمرتين أمريكيتين أبحرتا في الأيام القليلة الماضية بالقرب من جزر تطالب الصين بالسيادة عليها في بحر الصين الجنوبي في وقت يشهد تصاعدا في التوتر بين أكبر اقتصادين في العالم.

والممر المائي المزدحم واحد من عدة موضوعات ساخنة في العلاقات الأمريكية الصينية ومنها تصعيد الحرب التجارية والعقوبات الأمريكية وهونج كونج وتايوان.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، دعت الصين الجيش الأمريكي إلى الكف عن استعراض قوته في بحر الصين الجنوبي وتفادي المزيد من "الغموض" بشأن تايوان.

 

اقرأ أيضا: الصين: نريد اتفاقا مع أمريكا لكن مستعدون للحرب التجارية

وتثير البحرية الأمريكية غضب الصين بالقيام بما تطلق عليه عمليات تأمين "حرية الملاحة" حيث ترسل سفنا بالقرب من بعض الجزر التي تسيطر عليها الصين للتأكيد على حرية الإبحار في الممرات المائية الدولية.

وأبلغت ريان مومسن المتحدثة باسم الأسطول السابع للبحرية الأمريكية رويترز بأن المدمرة جابرييل جيفوردز أبحرت على مسافة 12 ميلا بحريا من جزر مستشيف ريف يوم الأربعاء.

وأضافت أن المدمرة واين إي. ماير أبحرت يوم الخميس بالقرب من جزر باراسيل.

وأكد الجيش الصيني، الجمعة، إبحار المدمرتين الأمريكيتين عبر الممرات المائية وقال إنه تابع مرورهما.

وقال المتحدث باسم قيادة عمليات المنطقة الجنوبية الصينية في بيان "نحث على وقف تلك الأفعال الاستفزازية لتجنب أي حوادث غير متوقعة... "الصين لها سيادة لا جدال فيها على جزر بحر الصين الجنوبي والمنطقة المحيطة بها".

التعليقات (0)