صحافة إسرائيلية

هكذا علق قادة الاحتلال على فساد نتنياهو.. مطالبات بعزله

أعلن رئيس حزب "العمل غيشر" أنه سيقدم دعوى للمحكمة العليا حتى تأمر بعزل نتنياهو من رئاسة الحكومة- جيتي
أعلن رئيس حزب "العمل غيشر" أنه سيقدم دعوى للمحكمة العليا حتى تأمر بعزل نتنياهو من رئاسة الحكومة- جيتي

وسط مطالبات بعزله ومحاكمته، تتوالى ردود وتعليقات العديد من قادة الاحتلال الإسرائيلي، على توجيه المستشار القضائي الإسرائيلي أفيخاي مندلبليت، لائحة اتهام بالفساد ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تمهيدا لمحاكمته.


وفي مؤتمر صحفي عقد مساء الخميس، قرر المستشار القضائي للاحتلال، "تقديم نتنياهو إلى العدالة في ملف شركة "بيزك وموقع والا"، المسمى بـ"ملف4000"، بتهم الرشوة والاحتيال وإساءة الائتمان"، بحسب ما أوردته قناة "كان" الرسمية العبرية.


كما وجهت لنتنياهو "تهم الاحتيال وإساءة الائتمان في ملف الهدايا الثمينة المسمى بـ"ملف 1000" وفي ملف اتصالاته مع مالك صحيفة "يديعوت أحرونوت" أرنون موزيس، المسمى بـ"ملف 2000".

 

تعليق غانتس وليبرمان


ورأى رئيس حزب "أزرق أبيض" الجنرال بيني غانتس، أن "هذا يوم حزين لإسرائيل"، أما الشخصية الثانية في الحزب ذاته يائير لابيد، فقد أكد أن "لإعلان المستشار القضائي للحكومة معنى واحد فقط؛ أن نتنياهو لا يستطيع أن يستمر في منصبه رئيسا للحكومة في إسرائيل"، بحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي.


وأضاف أنه "من غير الممكن أن يقوم رئيس حكومة بقصف سوريا الليلة، ويواجه (نير حيفتس) في الصباح"، في إشارة إلى المستشار الإعلامي السابق لرئيس الحكومة الإسرائيلية الذي قدم أدلة تدين نتنياهو في قضية الرشوة.

 

اقرأ أيضا: هل يبقى نتنياهو بمنصبه بعد التهم والحصول على الحصانة؟


أما الزعيم الإسرائيلي المتطرف رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، كتب في "توتير": "يوم صعب على إسرائيل، يجب أن نعطي مجالا لمطاحن العدل بتنفيذ عملها ومنح نتنياهو الفرصة لإثبات براءته في المحكمة".


أما رئيس حزب "العمل غيشر" النائب عامير بيرتس، أعلن أنه سيقدم دعوى للمحكمة العليا، حتى تأمر بعزله من منصبه في رئاسة الحكومة، مضيفا أن "حزبنا سيدعي أن الحديث عن رئيس حكومة انتقالية وليس رئيس حكومة نال ثقة الكنيست، ويمكن الإعلان عن عزله بموجب قانون وزراء الحكومة".


بدوره، أوضح رئيس المعسكر الديموقراطي نيتسان هوروفتش، أن "نتنياهو يجب أن يذهب الآن، من أجل الجمهور وإسرائيل، ومن أجل الديموقراطية وسلطة القانون، ويجب ألا يحكم نتنياهو للحظة أخرى، والحديث هنا عن حضيض تاريخي"، بحسب تعبيره.

 

الخطر الأكبر


وأكد هوروفتش، أن "هذه هي المرة الأولى في إسرائيل، التي يتمسك رئيس حكومة (متهم بالفساد) بكرسيه تحت لائحة اتهام قاسية".


من جانبه، هاجم عضو الكنيست عن القائمة المشتركة عوفر كسيف بشدة نتنياهو، وقال: "نحن نعلم بالفعل أن نتنياهو مستعد أن يحرق إسرائيل لإنقاذ نفسه"، معتبرا أن "الخطر الأكبر بهده المرحلة أن نتنياهو سيحاول إحداث عنف حقيقي حتى يتجنب محاكمة عادلة".


وفي أول تعليق له، رفض نتنياهو لوائح الاتهام الموجهة إليه، وشكك في الأدلة التي اعتمدت عليها، معلنا استمراره في رئاسة الحكومة.


وزعم أن "لوائح الاتهام تهدف إلى الإطاحة به"، وأكد أنه "لن يسمح للكذب أن ينتصر وسيواصل قيادة إسرائيل"، موضحا أنه "قدم الكثير من أجل إسرائيل وحارب وأصيب لأجلها، وناضل في السنوات الأخيرة في الساحات الدولية لتحويل إسرائيل لقوة عالمية".


ووصف نتنياهو ما جرى معه بأنه "انقلاب ضد رئيس الحكومة بهدف إسقاطه"، زاعما أن " عملية التحقيق معه كانت ملوثة، وتضمنت تهما ملفقة وخلق مخالفات جديدة، كما أن تطبيق القانون يجري بصورة انتقائية".


وفي السياق ذاته، نقلت القناة 12 الإسرائيلية مساء الخميس، عن مصدر في حزب "الليكود"، لم تذكر اسمه، تأكيده أن "عهد نتنياهو قد انتهى"، لافتا إلى أنه "يجب طرد نتنياهو من منصب رئيس الوزراء".

 
التعليقات (0)