حقوق وحريات

"المفوضية العراقية": 10 قتلى من المحتجين خلال 5 أيام

إطلاق الرصاص وقنابل الغاز بشكل مباشر على المتظاهرين لا يزال متواصلا- جيتي
إطلاق الرصاص وقنابل الغاز بشكل مباشر على المتظاهرين لا يزال متواصلا- جيتي

أصدرت مفوضية حقوق الإنسان العراقية، الخميس،تقريرا جديدا استعرض آخر إحصائية للقتلى والإصابات بين المتظاهرين، على يد قوات الأمن خلال الأيام الخمسة الماضية.

 مقتل 10 متظاهرين وإصابة 135 آخرين، على يد قوات الأمن خلال 5 أيام.

وأشارت المفوضية إلى أن 9 متظاهرين قتلوا، وأصيب 135 آخرون، على يد قوات الأمن خلال 5 أيام.

وقالت: إنها "وثقت استمرار استخدام الرصاص الحي والمطاطي والغازات المسيلة للدموع، ما تسبب في مقتل 7 متظاهرين في بغداد، و2 في ذي قار، و1 في البصرة، فضلا عن إصابة 135 آخرين في بغداد".

وجددت المفوضية، مطالبتها القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بضرورة إلزام الأجهزة الأمنية بعدم استخدام الرصاص الحي والمطاطي والغازات المسيلة للدموع ضد المتظاهرين السلميين.

 

إقرأ أيضا: الحكومة العراقية تستدعي وزيرا آخرا بتهم تتعلق بالفساد

وأشارت إلى "ارتفاع حالات الخطف والاغتيال التي طالت عددا من المتظاهرين والمدونين والناشطين والمحامين والصحفيين من جهات مجهولة".

ودعت المفوضية، الحكومة والأجهزة الأمنية المختصة إلى تحري مصير المختطفين وإطلاق سراحهم، وتقديم الجناة للعدالة.

وقالت إن "قوات الأمن اعتقلت 89 متظاهرا في محافظة بغداد، أطلق سراح 11 منهم، واعتقلت 16 متظاهرا في محافظة البصرة، و14 في محافظة ذي قار، و17 في محافظة النجف، تم إطلاق سراحهم جميعا".

وذكرت المفوضية، أنها "وثقت قيام عدد من المتظاهرين بحرق الإطارات وغلق الطرق أمام حقول النفط وبعض الجسور الحيوية في محافظة البصرة، وأمام بوابة شارع ومطار النجف، ونفق المختار في محافظة النجف".

ولفتت إلى رصدها "انفجار عدد من العبوات وإلقاء قنبلة يدوية على أحد المنازل، أصيب على أثرها ربة بيت وطفلها في محافظة ذي قار، واحتراق مدرستين في منطقة الشعب، وعدد من المحال التجارية خلف المصرف الزراعي في محافظة بغداد".

ومنذ بدء الاحتجاجات مطلع تشرين ثاني/ أكتوبر الماضي سقط في أرجاء العراق 339 قتيلا و15 ألف جريح.

التعليقات (0)