سياسة عربية

تحضيرات فلسطينية لدعوى بالجنائية الدولية ضد "بومبيو"

القضية ستستند على كون بومبيو يتحمل شخصيا المسؤولية المباشرة عن تداعيات إعلانه الخطير بشأن المستوطنات- جيتي
القضية ستستند على كون بومبيو يتحمل شخصيا المسؤولية المباشرة عن تداعيات إعلانه الخطير بشأن المستوطنات- جيتي

أعلنت السلطة الفلسطينية، على لسان وزير الخارجية، رياض المالكي، توجهها قريبا للمحكمة الجنائية الدولية، بغية رفع قضية ضد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو .

 

وقال المالكي في حديث إذاعي لـ"صوت فلسطين"،الأربعاء، إن القضية ستستند بكون بومبيو يتحمل شخصيا المسؤولية المباشرة عن تداعيات وانعكاسات إعلانه الخطير بشأن المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة.


وقال المالكي إن "الإعلان الأمريكي من الناحية القانونية لا قيمة له، ولكن من الناحية العملية، فإن له انعكاسات خطيرة بتقويض السلم والأمن وإمكانية حل الدولتين وإنهاء حالة الاستقرار وتشجيع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على ضم أراضي الضفة بدءا من الأغوار في مخالفة واضحة للقانون الدولي".


اقرأ أيضا :  أمريكا تواجه معارضة قوية لتحول موقفها من مستوطنات إسرائيل


وتابع المالكي بأن "الدبلوماسية الفلسطينية تعمل بكل جهد لإنجاح التصويت الذي سيتم في 5 كانون الأول/ ديسمبر، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، على مشاريع قرارات أهمها القدس، مشيرا إلى اجتماع في 2 كانون الأول/ديسمبر في لاهاي بالجمعية العامة للدول الأعضاء للمحكمة الجنائية الدولية، وستطرح خلاله فلسطين ككل المواضيع وأهمها رفع قضية ضد بومبيو".

والأربعاء صوت مجلس الأمن بغالبية 14 عضوا من أصل 15 ( فيتو امريكا)، ضد القرار الأمريكي بشرعنة المستوطنات، والتأكيد على أنها أراض محتلة ومستوطنات غير شرعية.

 

وأعربت الأمم المتحدة عن أسفها لقرار واشنطن بشأن المستوطنات. فيما أعربت روسيا عن قلقها إزاء هذا القرار الذي وصفته بـ "الخطوة الأمريكية الجديدة لهدم أسس التسوية في الشرق الأوسط".

التعليقات (0)