سياسة عربية

الرياض تدين موقف واشنطن من المستوطنات الاسرائيلية

يعتبر ميثاق جنيف الرابع حول قوانين الحرب إقامة المستوطنات مناقضا لكل المبادئ الدولية- جيتي
يعتبر ميثاق جنيف الرابع حول قوانين الحرب إقامة المستوطنات مناقضا لكل المبادئ الدولية- جيتي

أدانت الحكومة السعودية، موقف الولايات المتحدة من المستوطنات الاسرائيلية، التي اعتبرت أن المستوطنات الواقعة في الضفة الغربية "قانونية".

 

واعتبرت الحكومة السعودية أن بناء هذه المستوطنات عقبة أمام تحقيق السلام مع الفلسطينيين.

 

وعبّر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية، عن رفض المملكة التام لتصريحات الحكومة الأميركية بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

 

واعتبر أنّ "قيام إسرائيل ببناء المستوطنات يعد مخالفًا لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، ويقف عقبة أمام تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وحل الدولتين".

 

ويضع هذا التصريح الولايات المتحدة في موقف متناقض مع القسم الأكبر من الدول وكذلك مع قرارات مجلس الأمن الدولي.

 

وعادة ما تستخدم الولايات المتحدة حق النقض لمنع صدور قرارات عن مجلس الأمن ضد إسرائيل، لكن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما أثار في الأسابيع الأخيرة من ولايته غضب نتانياهو بالسماح بصدور قرار مجلس الأمن الرقم 2334 الذي يعتبر المستوطنات الإسرائيلية "انتهاكا صارخا" للقانون الدولي.

 

وكان وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو أعلن الإثنين أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الاسرائيلية "غير متسقة مع القانون الدولي" في تحول في السياسة الخارجية الأميركية.

وكانت السياسة الأميركية تعتمد، نظريا على الأقل، على رأي قانوني صادر عن وزارة الخارجية في عام 1978 يعتبر أن إقامة المستوطنات في الأراضي الفلسطينية يتعارض مع القانون الدولي.

ويعتبر ميثاق جنيف الرابع حول قوانين الحرب إقامة المستوطنات مناقضا لكل المبادئ الدولية.

وقال بومبيو إن الولايات المتحدة ترفض المقاربة التي اعتمدتها إدارة أوباما، نافيا في المقابل أن تكون الخطوة بمثابة إعطاء الضور الأخضر لإسرائيل لبناء مزيد من المستوطنات.ومن المؤكد أن الخطوة الأميركية ستُعتبر دعما لنتانياهو الذي يجهد للبقاء في السلطة بعدما فشل في تشكيل ائتلاف حكومي.لكن بومبيو نفى هذا الدافع قائلا إن "توقيت هذا الأمر لا يرتبط بأي شكل بالسياسة المحلية في إسرائيل أو غير ذلك".

 

اقرأ أيضا: FT: تصريحات بومبيو بشأن المستوطنات هدية للزعماء الأقوياء

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الأربعاء، 20-11-2019 09:58 م
من ألمؤكد أن مملكة الشر السعودية، قد عرضت نص البيان الذى صدر عن مصدر سعودى مسؤول في وزارة الخارجية وألذى إعتبر فيه المستوطنات غير قانونية، قد عرضته على السفير ألأميركى في الرياض، للحصول على إذن منه بإصداره، حتى لا يقول البعض العربى أن السعودية هي وكيل أو بالأحرى كلب أميركا في المنطقة.