فنون منوعة

انتقادات حادة لمشاركة الفنان عمرو واكد بفيلم بطلته إسرائيلية

واكد كان قال سابقا إنه سيمتنع عن أي عمل له علاقة بالاحتلال- حسابه على فيسبوك
واكد كان قال سابقا إنه سيمتنع عن أي عمل له علاقة بالاحتلال- حسابه على فيسبوك

في الوقت الذي يدافع فيه بشدة الفنان المصري العالمي عمرو واكد، عن الحريات في مصر وينتقد نظام السيسي ويطالبه بالرحيل؛ إلا أنه كأحد المشاركين في ثورة يناير 2011، وصاحب الأعمال الفنية المدافعة عن القضية الفلسطينية سقط في اختبار التطبيع مع إسرائيل وفقا لنشطاء.

وتسبب إعلان واكد عن مشاركته بالجزء الثاني من فيلم " Wonder Woman "، في صدمة بالأوساط العربية، خاصة وأن العمل الهوليودي بمشاركة ملكة جمال إسرائيل لعام 2004، "غال غادوت" زوجة رجل الأعمال الإسرائيلي يارون فارسانو.

 


الصدمة الأكبر، جاءت لكون "غال غادوت" خدمت بجيش الاحتلال لمدة عامين بالتزامن مع الاعتداء الإسرائيلي على لبنان بالعام 2006، ومازالت بقوائم الاحتياط وأعلنت دعمها للجيش الإسرائيلي وقت الاعتداء على غزة عام 2014.

وطالت واكد انتقادات واسعة، واتهامات له بالتناقض، خاصة لإعلانه الدائم دعم القضية الفلسطينية، وشهرته التي نالها عبر دور الفدائي الفلسطيني بالفيلم المصري "أصحاب ولا بيزنس"، انتاج 2001، ومشاركته عام 2017، بالفيلم الفلسطيني (كتابة على الثلج) للمخرج رشيد مشهراوي.

 

 

المثير أن واكد، دافع بشدة عن مشاركته الفنانة الإسرائيلية، بقوله عبر "تويتر": "علمني الفن أن أكون إنسانا قبل أي شيء. أن أعمل على نصرة قيم الإنسانية والحق والأخلاق. علمني أن أقف ضد الفعل والسلوك وليس الشخص. أن أكون صادقا للإنسانية أبرك من أن أكون لأي شيء آخر. أعمل على ذلك ليلا ونهارا وأحارب في نفسي التطرف والضغينة والكره لأي إنسان. أو على الأقل أحاول جاهدا".

وعاد ليغرد مجددا، حول تعريف التطبيع، قائلا إنه "العمل في أي شيء يبجل الاحتلال أو في شيء من انتاج الاحتلال. المتاجرة معهم. تسهيل الاحتلال أو التستر على جرائمه. والعمل على تقزيم وتسفيه القضية. كل ذلك ممكن أن يعد تطبيعا. أما التمثيل في عمل دولي متعدد الجنسيات في رأيي مش تطبيع خالص".

 


"خذلان للقضية"

وفي تعليقها تعجبت الناقدة الفنية إيمان نبيل، من موقف واكد، مؤكدة أنه "خطوة غير محسوبة ولا أستطيع فهم موقفه أو تفهمه، ولذا لابد أن يُسأل أمام جمهوره الذي خسره بالتأكيد وفقد شعبيته المصرية والعربية معا".

وتعتقد نبيل في حديثها لـ"عربي21"، أن "واكد لن يجد مجددا أي تعاطف من الجماهير التي ترى قضية فلسطين المحور الأول بحياتها، ولأنه شارك في الفيلم الفلسطيني (كتابة على الثلج) للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي عام 2017، فكان المفروض ألا يفقد تعاطفه وولاءه بهذه الطريقة".

وأكدت أن "الوطني الحقيقي لا تتجزأ مواقفه، وما ارتكبه واكد، تطبيع لا مبرر له حتى ولو كان الدور مهم في مشواره بهوليود إلا أنه لم يضع الجمهور الذي احترمه وتعاطف معه في اعتباره".

وقالت الناقدة الفنية، إن "رد واكد، على منتقديه بأن الفن علمه أن يكون إنسانا قبل أي شيء وأن يعمل على نصرة قيم الإنسانية والحق والأخلاق؛ غير مقنع بالمرة"، مؤكدة أن "الفن لا يتجاوز شرف الوطن لو كان فنا صادقا، أما إذا كان للشهرة والمال الذين بدا ظهورهما واضحا الآن لدى واكد، فهذا أمر آخر".

وأشارت إلى تغير قناعات كثيرين ممن وصلوا إلى عالم هوليود بسبب تأثير صناع السينما العالمية أصحاب الميول المعروفة بدعم الكيان الإسرائيلي، مضيفة أنه "لابد أن تجاريهم وإلا سيكون مصيرك (You are out of town)، ثم شن الحرب عليك"، موضحة: "وهنا ليس لواكد، أي عذر لأنه ليس نجم صف أول حتى تتم محاربته بشراسة".

وشنت نبيل، هجوما على واكد، لما يمثله موقفه من خذلان للقضية الفلسطينية في توقيت صعب جدا تمر به، منتقدة أيضا ما أسمته بـ"الخذلان الجماعي" للقضية الفلسطينية من الفنانين العرب، مرجعة صمتهم لكون من يناصر فلسطين الآن أصبح خطرا على الأنظمة العربية.

"بلا مبرر.. ورفضه رياضيون"

الصحفي المصري حسام الوكيل قال: "بالطبع مشاركة عمرو واكد، مع ممثلة تنتمي لدولة الاحتلال الصهيوني هو نوع من أنواع التطبيع الفني والثقافي، وهو المرفوض بشدة في أوساط النخب المصرية والعربية فضلًا عن الشعوب".

الوكيل، قال بحديثه لـ"عربي21": "أتفهم بالطبع التحديات التي تواجه واكد، نظرا لكونه ممثل عالمي وليس فقط فنان محلي".

وأضاف، "ولكن أيضا المبادئ مقدمة على كل شيء، وكم من بطل رياضي عربي انسحب من الجولات النهائية في بطولات مختلفة لرفضهم اللعب أمام رياضي ينتمي لدولة الاحتلال".

وقطع الوكيل، برفض احتمال أن تكون ضغوط النظام المصري على واكد، جعلته يرضخ لتعليمات وتوجهات هوليود، وأكد أن الممثل والمعارض المصري بالأساس "في خصومة مع نظام القاهرة، وصناعة السينما العالمية لا دخل للنظام المصري فيها وخارج دائرة التأثير بها، ولكنها تخضع لشبكة المصالح".

وختم بالقول: "وإجمالا لا أجد مبررا لقبول واكد هذا العرض".

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي انهالت الردود والانتقادات التي جمعت بين مؤيدين للنظام المصري ومعارضين له ضد واكد.

ونشر بعض المتابعين مقطع فيديو لواكد عام 2014، يؤكد فيه أنه مؤمن بالقضية الفلسطينية وأنه لو وضع في خيار التعامل مع أي إسرائيلي سيمتنع عن العمل معه تماما.

 

 

ووصفت الأكاديمية المصري داليا سعودي، دفاع واكد ومبرراته بأنها "ذرائع زائفة"، معتقدة أن أضواء هوليود أعمته عن السبيل.

التعليقات (2)
عربي
الأربعاء، 20-11-2019 08:17 م
نعيش معك في امريكا يا سيدي وهذا الفلم مجد بطلته كونها اسرائيليه واشاد بتدريبها في جيش العدو وانه ساعدها لتنجح في الدور صعباته . الحاصله ان الفيلم افاد ويفيد اسرائيل وهذا لا يتماشى مع تعريفك للتطبيع ورغم ذلك تشارك به. نفاق. قل لي ان الاجر بالدولار كان مغري وربما تفهمت وضعك.
نادر
الأربعاء، 20-11-2019 05:20 م
يا عيني فنان الكوكب هو ايه اللي جايب العالم العربي للوراء غير الفنانين اللي يدوك ألف وش وحقيقتهم هي الجري وراء المال بأي وسيلة ولا يهم الموضوع أو النص أو اللحن وكيفية تقديمه للعربي المسلم كي يرقى به وبفكره وأخلاقه ولا يهمه مع من يشتغل وحيقلع ولا مش حيقلع ...الفنان العربي تلاقيه عامل عدد ضخم من الأفلام والأغاني وكلها سوقية وفارغة من المحتوى والأخطر انها تتوه الناس وتعلمهم حاجات وسخة . التطبيع جريمة وخيانة عظمى فكيف ستنصر قضيتك في التمثيل مع بنت اللي مستعمرك..؟