سياسة دولية

قاض أمريكي يأمر بإفراج مشروط عن "عميل السعودية بتويتر"

أكد الادعاء أن "أبو عمو" مدان بالتجسس للرياض وأنه اعترف بذلك بنفسه- جيتي
أكد الادعاء أن "أبو عمو" مدان بالتجسس للرياض وأنه اعترف بذلك بنفسه- جيتي

أمر قاض أمريكي فيدرالي بإفراج مشروط وبكفالة، عن "أحمد أبو عمو"، الموظف السابق في "تويتر"، والمتهم بالتجسس لصالح السعودية على معارضين للنظام في المملكة.

وصدر القرار، الثلاثاء، بعد آخر مشابه، أصدرته محكمة محلية، بعد يومين من توقيف "أبوعمو"، في 6 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري. إلا أن الادعاء رفضه وطلب الاستئناف.

ومجددا، أجّل القاضي الفيدرالي، وليام ألسب، تنفيذ قراره الإفراج عن المتهم، لمدة أسبوع، لمنح الادعاء فرصة الاستئناف، بحسب موقع أخبار المحاكم الأمريكية.

اقرأ أيضا: MEE: ناشطون يتساءلون.. من هم ضحايا التجسس على "تويتر"؟

واعتبرت المحكمة أن "أبو عمو"، اللبناني الأصل الأمريكي الجنسية، لم يتعرض للسجن سابقا، ولديه ارتباط وثيق بولاية واشنطن، حيث تعيش زوجته مع أبنائه الثلاثة، فضلا عن أخته وأقارب آخرين.

وكان الادعاء رفض القرار الأول بالإفراج عنه، بزعم أنه قد يهرب بشكل أو بآخر من الولايات المتحدة، كما فعل رفيقه، المتهم الرئيس الثاني في القضية، علي الزبارة، والمتواجد حاليا في السعودية.

وأكد الادعاء آنذاك أن "أبو عمو" مدان بالتجسس والعمالة للرياض، ومن ثم تعريض حياة أشخاص للخطر، وأنه اعترف بذلك بنفسه في رسالة لضابط الارتباط السعودي، هو بدر العساكر، مساعد ولي العهد محمد بن سلمان، قال فيها: "سنمسح الشر يا أخي، وقبل حدوثه أيضا".

التعليقات (0)