سياسة عربية

نتنياهو يوافق على تفعيل قانون ضم غور الأردن

الأغوار تمثل نحو 30% من الضفة الغربية المحتلة- جيتي
الأغوار تمثل نحو 30% من الضفة الغربية المحتلة- جيتي

وافق رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو على تفعيل مشروع قانون ضم غور الأردن لإسرائيل، وذلك بعيد وقت قصير من إعلان واشنطن أن المستوطنات لا تعارض القانون الدولي.


نتنياهو، قال في كلمة مصورة له، نشرها في حسابه الرسمي على "تويتر"، إن "القرار التاريخي من الإدارة الأمريكية أمس يتيح لنا فرصة فريدة لتحديد الحدود الشرقية لإسرائيل وضم غور الأردن".


ودعا نتنياهو زعيم التحالف "أزرق أبيض"، بيني غانتس، المكلف بتشكيل الحكومة، إلى إنشاء حكومة وحدة وطنية معه ومع زعيم "إسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان، مشيرا إلى أن البند الأول على جدول أعمال هذه الحكومة سيكون ضم غور الأردن.

 

اقرأ أيضا: على خطى نتنياهو.. غانتس مع فرض السيادة على غور الأردن

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية نقلت عن عضوة الكنيست شارين هاسكل التي تقدمت بمشروع القانون، قولها إن "القانون يحظى بالدعم الكامل من رئيس الوزراء"، وطالبت بإعفاء المشروع من فترة الانتظار الإلزامية، التي تبلغ 6 أسابيع، ليصبح من الممكن التصويت عليه الأسبوع المقبل

وكان نتنياهو تعهّد في 10 أيلول/سبتمبر الماضي بـ"تطبيق السيادة الإسرائيلية على غور الأردن في الضفة الغربية إذا أعيد انتخابه".

وتمثل منطقة غور الأردن نحو 30% من الضفة الغربية، حيث كشف نتنياهو أنه ينوي ضم مستوطنات تشكل 90% من غور الأردن "باستثناء القرى أو المدن العربية مثل أريحا".
التعليقات (0)