سياسة دولية

مسؤول روسي يعلق على استئناف تركيا المحتمل لعمليتها بسوريا

جاباروف: هذه المفاوضات ضرورية لتجنب الاشتباكات بين الجيشين السوري والتركي- وكالة نوفوستي الروسية
جاباروف: هذه المفاوضات ضرورية لتجنب الاشتباكات بين الجيشين السوري والتركي- وكالة نوفوستي الروسية

تحدث مسؤول روسي، الثلاثاء، عن الأحاديث حول الاستئناف المرتقب لعملية "نبع السلام" في شمال شرق سوريا، من قبل الجيش التركي.

 

وقال نائب رئيس اللجنة الدولية في مجلس الفيدرالية الروسي، فلاديمير جاباروف، إن استئناف تركيا المحتمل للعمليات في سوريا "يجب أن يكون موضوع مفاوضات يمكن من خلالها إقناع أنقرة بأن التكوينات الكردية سيتم سحبها من المنطقة الأمنية".


وفي تصريحات له نقلتها وكالة "سبوتنيك" الروسية، قال جاباروف: "أعتقد أن احتمال استئناف أنقرة للعملية، كما ذكر وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو، سيكون موضوع مفاوضات. ويجب إنهاء كل شكوك تركيا بأنه سيتم سحب القوات الكردية من المنطقة الأمنية. إذا كانت هناك شكوك، فيجب حلها من خلال المفاوضات".

وتابع بأن "هذه المفاوضات ضرورية لتجنب الاشتباكات بين الجيشين السوري والتركي"، مذكراً بأن "روسيا تفي دائماً بوعودها".

ووفقا لجاباروف، فإنه "إذا وعدت روسيا بشيء ما، بما في ذلك ضمان انسحاب الوحدات الكردية، فستفي بذلك، أما بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية، فلا أستطيع أن أتنبأ".

 

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، صرح بأن أنقرة مستعدة لاستئناف العمليات في سوريا إذا لم تف روسيا والولايات المتحدة بالتزاماتهما بسحب الوحدات الكردية من المنطقة الأمنية.

 

وفي رده على تصريحات أوغلو، قال المتحدث باسم الدفاع الروسية اللواء ايغور كوناشينكوف إن تصريح أوغلو بشأن عدم تنفيذ روسيا لتعهداتها والتهديدات باستئناف العملية العسكرية في شمال سوريا، التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الوضع، يثير الاستغراب لدى وزارة الدفاع الروسية.

 

وتابع بأن "التصريح يؤدي فقط إلى تفاقم الوضع في شمال سوريا، لا إلى تسويته، كما نص على ذلك في المذكرة المشتركة التي وقع عليها رئيسا روسيا وتركيا".

 

اقرأ أيضا: أكار: نواجه صعوبات في شمال سوريا نعمل على حلها مع روسيا

 

التعليقات (0)

خبر عاجل