سياسة دولية

تنديد دولي وحقوقي متزايد ضد تأييد أمريكا لمستوطنات الضفة

بومبيو قال إن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة "مخالفة للقانون الدولي"- الأناضول
بومبيو قال إن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة "مخالفة للقانون الدولي"- الأناضول

تواصل التنديد الدولي الرسمي، على قرار الولايات المتحدة بشان المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة.

 

وانتقدت تركيا، الثلاثاء، قرار الولايات المتحدة بشأن المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة. 

 

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الثلاثاء، إنه لا توجد أي دولة فوق القانون الدولي، موضحا أن التصريحات التي تتضمن فرض الأمر الواقع، لن تكون لها أي صلاحية من ناحية القانون الدولي.

 

واعتبرت وزارة الخارجية الروسية اليوم الثلاثاء القرار الأمريكي، أنه تقويض للأساس القانوني لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأدانت وزارة الخارجية الروسية هذا التغيير، وحذرت فيه من أن هذه الخطوة ستزيد التوتر في المنطقة.

وأضاف البيان أن موقف روسيا هو أن المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية غير قانونية وتتعارض مع القانون الدولي.

 

 

اقرأ أيضا: أمريكا تدافع عن موقفها من مستوطنات الضفة بالأمم المتحدة

وأدانت منظمة "العفو"، إضفاء الولايات المتحدة "شرعية" على المستوطنات الإسرائيلية، معتبرة أن الاستيطان في الأراضي الفسلطينية المحتلة سيبقى "جريمة حرب" رغم ذلك.

جاء ذلك في بيان للمنظمة (مقرها لندن)، نشرته على موقع "تويتر"، تعليقا على إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الإثنين، أنّ بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة "مخالفة للقانون الدولي".

وقالت المنظمة الحقوقية الدولية: "تعتقد الولايات المتحدة بإعلانها الذي وجهته للعالم الاثنين، أنها وإسرائيل فوق القانون، وأنه بإمكان إسرائيل استمرار انتهاك القانون الدولي وحقوق الإنسان للفلسطينيين، وأن واشنطن تدعمها بقوة في ذلك".

وأضافت: "إعلان واشنطن لن يغير القانون الواضح جليا الذي ينص على أن بناء وصيانة المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة -بما فيها القدس الشرقية- ينتهك القانون الدولي ويرقى إلى جرائم الحرب".

 

وعاود مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان،الثلاثاء، التأكيد على موقفه المعلن منذ فترة طويلة أن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة تمثل انتهاكا للقانون الدولي، رافضا بالتالي موقف الإدارة الأمريكية المعدل في هذا الصدد.

وقال المتحدث باسم المكتب روبرت كولفيل في إفادة صحفية بجنيف: "إن تغير الموقف السياسي لدولة لا يعدل القانون الدولي القائم ولا تفسير محكمة العدل الدولية ومجلس الأمن له".

 

والاثنين، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة "مخالفة للقانون الدولي".

وأضاف بومبيو في مؤتمر صحفي بالعاصمة واشنطن، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب غيّرت نهج إدارة الرئيس السابق باراك أوباما تجاه المستوطنات الإسرائيلية. 

التعليقات (0)