سياسة دولية

اعتقال العشرات بإيران.. ومستشار روحاني: "لسنا العراق أو لبنان"

الاحتجاجات اندلعت رفضا لرفع أسعار الوقود- جيتي
الاحتجاجات اندلعت رفضا لرفع أسعار الوقود- جيتي

قالت وسائل إعلام إيرانية، إن السلطات أوقفت نحو 40 شخصا في مدينة يزد الإيرانية، على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت، رفضا لرفع أسعار الوقود.


في تطور جديد قالت وسائل إعلام إيرانية، إن ضابط شرطة في مدينة كرمنشاه قتل خلال مواجهات مع محتجين هاجموا مقرا للشرطة.
وأضافت أن احتجاجات كرمنشاه غربي البلاد تخللتها مواجهات وهجوم مسلح على مقر للشرطة.

 

وبعد موجة عارمة من الاحتجاجات السبت، تشهد العاصمة طهران ومدن أخرى هدوءا حذرا، الأحد، وسط انقطاع خدمة الإنترنت بمعظم أنحاء إيران.

 

وأفادت وزارة الاتصالات الإيرانية، بأنها تسلمت قرارا من مجلس الأمن القومي، السبت، يفيد بقطع شبكة الإنترنت لمدة 24 ساعة في كافة أنحاء البلاد.

ونقلت وكالة "إيسنا" الإيرانية عن مسؤول في وزارة الاتصالات قوله: "ما زلنا نجري اتصالات مع مجلس الأمن القومي لإعادة خدمة الإنترنت في أسرع وقت".


وأضاف المسؤول أن قطع الإنترنت جاء لأسباب أمنية وليست فنية، ومن غير المعروف متى سيتم إعادة وصله.

من جهة أخرى، علق مستشار الرئيس الإيراني حسام الدين آشنا، على المظاهرات التي شهدتها معظم المدن الإيرانية على مدار اليومين الأخيرين، بالقول إن "إيران ليست العراق أو لبنان".


وأضاف في تغريدة نشرها على حسابه في "تويتر"، أن "إيران ليست العراق أو لبنان، والسفارة الأمريكية في طهران أيضا مُغلقة منذ سنين طويلة، ولن نسمح لوسائل الإعلام العميلة بتحديد مصيرنا".


اقرأ أيضا: خامنئي يعلّق على الاحتجاجات.. ويؤيد رفع أسعار الوقود

وتشهد عدة مدن إيرانية، خاصة جنوب البلاد، منذ الجمعة، احتجاجات مترافقة بأعمال عنف على قرار الحكومة رفع أسعار، فيما تحدث ناشطون عن سقوط قتلى بين صفوف المتظاهرين باشتباكات مع قوات الأمن.
وكانت الشركة الوطنية الإيرانية للنفط قد أصدرت، مساء الخميس، بيانا أعلنت فيه عن رفع سعر البنزين 3 أضعاف مقارنة بسعره السابق في البلاد.


 
التعليقات (1)
MIKE RIVER
الأحد، 17-11-2019 09:59 ص
ان بيت المجوس اهون من بيت العنكبوت