سياسة دولية

ترامب يتهرب من الإجابة بوضوح على سؤال صحفية تركية (شاهد)

هلال كابلان صحفية تركية في صحيفة صباح ومختصة بعلم النفس- جيتي
هلال كابلان صحفية تركية في صحيفة صباح ومختصة بعلم النفس- جيتي

أحرجت الإعلامية والصحفية التركية البارزة، هلال كابلان، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان بواشنطن، مساء الأربعاء الماضي.


وفي التفاصيل، خلال فقرة أسئلة الصحفيين في المؤتمر، قال الرئيس الأمريكي لنظيره التركي: "تفضل بإمكانك الاختيار أولا صحفيا للسؤال"، مضيفا: "لو سمحتم، صحفي مقرب من تركيا، فلا يوجد الكثير منهم هنا".


وقام الرئيس التركي باختيار، الصحفية المعروفة بصحيفة "صباح" التركية، هلال كابلان، التي وجهت سؤالا باللغة الإنجليزية لترامب عن قائد ما يعرف بـ"قوات سوريا الديموقراطية" مظلوم عبدي.


وقالت كابلان في سؤالها: "لقد انتقدتم السياسة الخارجية للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وكانت إحدى الانتقادات هو التعاون الأمريكي مع المنظمات الإرهابية بمن فيها العمال الكردستاني، ما أضر بالعلاقات بين أنقرة وواشنطن".

 

اقرأ أيضا: ما مضمون "الفيديو" الذي عرضه أردوغان ونال إعجاب ترامب؟

وتابعت: "لكنكم في المقابل توجهون دعوات لقيادة الوحدات الكردية المسلحة لزيارة البيت الأبيض، ومنهم "مظلوم كوباني" الذي نفذ 18 هجوما بتركيا، ما أودى بحياة نحو 164 عسكريا، و40 مدنيا، لذلك بعد لقائكم اليوم (مع أردوغان) هل ما زلتم تريدون استقباله إلى البيت الأبيض؟".


ولكن الرئيس الأمريكي لم يعط إجابة محددة على سؤال الصحفية التركية وقال: "أجريت معه "مظلوم عبدي" محادثة جيدة قبل فترة قصيرة، ونحن نعمل معه كما نعمل مع رئيسكم الرائع "أردوغان"، وتحصل تطورات إيجابية عديدة، وجميع هذه التطورات تتعلق بالوصف ما هي المنظمات الكردية".


وأضاف: "لأن هناك الأكراد ومجموعات كردية مختلفة، البعض يحبهم وآخرون لا يحبونهم، ولن أثق بأننا أحرزنا تقدما كبيرا بهذا الشأن، وسنرى قريبا ما سيحصل، ولكن أريد أن أضيف أن علاقاتنا مع الرئيس أردوغان وتركيا ممتازة".


وتابع: "تركيا بلد يملك جيشا رائعا، وهي إحدى البلدان التي نبيعها منتجات عسكرية، وهم يملكون أفضل معدات عسكرية في العالم، ونحن من أنتج هذه المعدات، والولايات المتحدة هي أفضل منتج في العالم، وتركيا أدركت ذلك منذ فترة طويلة، وأعتقد أننا أحرزنا تقدما مهما في هذا الشأن".

 

اقرأ أيضا: ترامب: عقدت "اجتماعا رائعا وإيجابيا للغاية" مع أردوغان

وبعد أن انتهى ترامب من إجابته، طلب من الصحفية التركية، توجيه تساؤل للرئيس أردوغان.


واستدرك ترامب، موجها سؤاله لكابلان: "هل أنت متأكدة أنك صحفية؟ هل أنت متأكدة من أنك لا تعملين لصالح الحكومة التركية بهذه الأسئلة؟" لتجيبه:"أردت ذلك كثيرا".

 

التعليقات (1)
عراقي
الجمعة، 15-11-2019 01:48 م
..لف ودوران على الطريقة الاميركية - الغربية ..الوحدات الكردية جميعها فصائل ذات اتجاه ماركس - شيوعي ..واميركا التي حاربت الشيوعية لعقود من الزمن ..تتحد وتناصر الشيوعيون الان ..والسبب هو العداء للاسلام والمسلمين ..فاميركا زعيمة الحلف الصهيو-صليبي ضد الاسلام تحركها من وراء الكواليس ايدي الماسونية العالمية والتي هي الوجه الاخر لليهودية الصهيونية ..لايهما ان تتحد حتى مع اعدائه التاريخيين كالشيوعيون مادام الهدف هم المسلمين ..فما بالك بتركيا اردوغان ..اخر دولة للخلافة الاسلامية .