سياسة عربية

مصر والإمارات: مرتاحون لاجتماعات سد النهضة بواشنطن

تنطلق اليوم في أديس أبابا جولة جديدة من المفاوضات حول سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا- تويتر
تنطلق اليوم في أديس أبابا جولة جديدة من المفاوضات حول سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا- تويتر

أعربت مصر والإمارات عن ارتياحهما لما وصفوه بالتقدم المحرز في اجتماعات واشنطن الوزارية الأخيرة حول أزمة سد النهضة.

وأكدتا، في بيان مشترك لهما، الجمعة، في ختام حول الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسى لدولة الإمارات قبل يومين، أهمية التوصل لاتفاق يؤمن "حقوق دول حوض النيل، ويتفادى إحداث أي ضرر لمصالحها المائية".

وشدّد الجانبان المصري والإماراتي على "أهمية التوصل لحل نهائي لهذه المشكلة (أزمة سد النهضة) بحد أقصى قبل منتصف شهر كانون الثاني/ يناير 2020، وفقا لما تم الاتفاق عليه في اجتماعات واشنطن الوزارية.

وفي سياق آخر، انطلقت، الجمعة، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وعلى مدى يومين جولة جديدة من المفاوضات حول سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا، من أجل مناقشة وإزالة العراقيل التي اعترضت طريق الدول الثلاث سابقا، لا سيما مسألة ملء السد، سواء من حيث الكمية أو الزمن.

ويأتي هذا الاجتماع بعد اتفاق وزراء خارجية كل من مصر والسودان وإثيوبيا في واشنطن يوم 6 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي، باستئناف اللقاءات الفنية برعاية وزير الخزانة الأمريكية وحضور رئيس البنك الدولي.

 

اقرأ أيضا: انطلاق اجتماعات سد النهضة بإثيوبيا الجمعة بحضور البنك الدولي

 

وأعلن السفير المصري لدى إثيوبيا أسامة عبد الخالق، عبر حسابه على تويتر، صباح الجمعة، بدء المشاورات بين وزراء الري في الدول الثلاث بحضور ممثلين عن الولايات المتحدة والبنك الدولي.

وأوضح عبد الخالق، الذي نشر صورا لبدء المشاورات، أن اجتماع اليوم هو أول خطوة في طريق المشاورات التي وضعتها مفاوضات واشنطن، للتوصل إلى حلول توافقية وتشاورية في قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وقال وزير المياة والري الاثيوبي، سلشي بغلي، نأمل أن نتمكن من الوصول إلى الاستخدام المنصف والدائم لسد النهضة، مؤكدا أن نسبة بناء السد بلغت 69.37 في المائة وأن الأعمال الميكانيكية ذات الصلة جارية كما هو مخطط لها.

وأوضح خلال كلمة له بالجلسة الافتتاحية "إن اجتماع اليوم يعتبر الأول بعد اللقاءات التي تمت بواشنطن مطلع الشهر الجاري، وهي تكملة للاجتماعات السابقة ومواصلة لاجتماعات اللجنة الفنية بين الدول الثلاثة"، لافتا الى ان الاجتماع المقبل "الثاني"سيكون بالخرطوم .

بدوره، أكد وزير المياه والري المصري، محمد عبدالعاطي، التزام بلاده بالوصول إلى اتفاق عادل ومتوازن يكون فيه الكل رابحا، وقال إنه متفائل بذلك.

 

 

 


وأضاف أن بلاده تعول على هذا الاجتماع بأهمية كبيرة من أجل الوصول إلى اتفاق حول المسائل الفنية العالقة في تشغيل وملء السد.

وأشار "نعتقد أن الحل العادل والمتوازن سيكون مفيدًا أيضًا لإثيوبيا".

واعتبر أن مياه النيل تمثل مسألة حياة لأكثر من مائة مليون مصري، مضيفا أن هناك قاعدة ثابتة للوصول إلى اتفاق بين البلدان الثلاث بحلول منتصف يناير/ كانون الثاني المقبل .

فيما عبّر وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، عن تفاؤله بأن تصل الاجتماعات الى حلول مرضيه بين جميع الاطراف .

وأكد المسؤول السوداني، أن بلاده تؤمن بمبدأ التعاون بين الجميع للوصول الى حلول شاملة.

ولفت الى ان جميع شعوب البلاد الثلاثة تعاني من الجفاف والجوع، وهذا يقتضي التعاون بين الدول الثلاثة من أجل شعوبنا .

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55 مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على 18.5 مليارا.

فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء في الأساس.


يُشار إلى أن إثيوبيا تقترح عبور 31 مليار متر مكعب، في حين تقترح مصر 40 مليار متر مكعب، ويقترح السودان 35 مليار متر مكعب.

وأعلنت وزارة الموارد المائية والري المصرية سفر الوزير محمد عبد العاطي بصحبة عدد من مساعديه، كما قالت وزارة الري والموارد المائية في السودان، إن الوزير ياسر عباس سيقود وفد السودان إلى أديس أبابا للمشاركة في الاجتماعات الفنية.

وأوضح رئيس الجهاز الفني للموارد المائية السوداني صالح حمد حامد، أن وفود الدول الثلاث ستجتمع في أديس أبابا لمناقشة مقترحات كل دولة بشأن الملء الأول للسد والملء الدوري كل عام، إلى جانب التشغيل في أثناء الملء والتشغيل طويل الأمد، هذا بالإضافة إلى مراعاة الظروف الهيدرولوجية التي قد تطرأ نتيجة سنوات جافة تؤثر على عمليات الملء والتشغيل.

التعليقات (2)
إبراهيم صالح
الجمعة، 15-11-2019 11:24 ص
بتستود الغاز المصري . مصر وقعت اتفاقا مع إسرائيل لتوسيع عقد استيراد الغاز المصري الموقع العام الماضي من 10 سنوات إلى 15 سنة وبسعر يعادل ثلاثة أضعاف السعر العالمي تقريبا. الرابط أسفل التعليق . الجاسوس إبن الحرام أعاد ترسيم الحدود البحرية المصرية . وبذلك مصر تنازلت عن ثلاثة حقول من الغاز. الثلاثة حقول من الغاز كانوا يكفوا لتسديد ديون مصر . الجاسوس إبن الحرام بيتعمد إفقار مصر . الجاسوس قبل ما يسرق الحكم قال نصا ان بلدنا مليانة موارد وغنية ولكن سؤء الادارة وبعد سرقة الحكم بقت بلد فقيرة. الجاسوس إبن الحرام فرط في حقوق مصر في ماء النيل. المهمة الأساسية للحاكم العسكري لمصر منذ إنقلاب يوليو 1952 هي خدمة مشروع إسرائيل الكبرى وأحدث مراحلها هي صفقة القرن . مصر بيتم تجهيزها لإقتتال أهلي . الأسوأ لم يأت بعد. السيسي جاسوس و إرهابي وحرامي و نصاب محترف نصب و شاذ جنسيا و طبعا إبن وسخة. الجاسوس السيسي بيستخدم الشواذ جنسيا من الظباط والمدنيين للدفاع عنه وتنفيذ مخططاته لتدمير البلد تدريجيا . وظيفة وزير الدفاع ووزير الداخلية وقادة الأجهزة الأمنية هي الدفاع عن الجاسوس السيسي وليس الدفاع عن الأمن القومي المصري https://www.haaretz.com/israel-news/israel-to-increase-gas-exports-to-egypt-companies-say-1.7925666
أحمد كمال
الجمعة، 15-11-2019 11:21 ص
أتفاق المبادئ الذي وقعه الجاسوس السيسي لا يمنح مصر نقطة مياه واحدة . الرابط أسفل التعليق . البرلمان ممكن يلغي هذه الإتفاقية. بالطبع هذا لن يحدث . القانون الدولي يسمح لمصرإستخدام القوة لوقف بناء سد النهضة وأي سد شبيه لإننا في حالة دفاع عن النفس. الجاسوس السيسي بيتعمد إضاعة الوقت علشان يضع الشعب أمام الأمر الواقع . الجاسوس السيسي سرق كل الاموال التى حصل عليها من الخليج و باع تيران وصنافير ب 16 مليار دولار وحط الفلوس في جيبه . وعايز يبيع سيناء كلها لبلده إسرائيل و يحط الفلوس في جيبه برضه . الجاسوس السيسي بيتعمد تطفيش السياح والمستثمرين من مصر عن طريق العمليات الإرهابيه و الحوادث إللي بيعملها علشان يغرق مصر في الديون ويبيع أصول مصر . وطبعا ياخد عمولته . اهم حاجه عند الجاسوس السيسي إنه يسرق و ينفذ مشروع إسرائيل الكبرى . الجاسوس السيسي تنازل عن جزيرة تشيوس إللي هي ملكنا من أيام محمد علي . بسبب سياسات الجاسوس السيسي المتعمدة مصر خرجت من التصنيفات العالمية لجودة التعليم . التعليم ينقذ الوطن الضائع . التعليم أنقذ ألمانيا و اليابان بعد الحرب. الجاسوس السيسي بيستخدم الشواذ جنسيا من الظباط والمدنيين للدفاع عنه وتنفيذ مخططاته لتدمير البلد تدريجيا . وظيفة وزير الدفاع ووزير الداخلية وقادة الأجهزة الأمنية هي الدفاع عن الجاسوس السيسي وليس الدفاع عن الأمن القومي المصري https://www.almasryalyoum.com/news/details/856810

خبر عاجل