سياسة دولية

جيفري عن "قسد": دعمنا لها مؤقت ومرحلي ولا ندعم أشخاصا

جيفري أوضح أن تركيا ستكون في حالة تواصل مع الولايات المتحدة والمفوضية العليا حول المنطقة الآمنة- جيتي
جيفري أوضح أن تركيا ستكون في حالة تواصل مع الولايات المتحدة والمفوضية العليا حول المنطقة الآمنة- جيتي

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، الخميس، إن بلاده تدعم "قسد"، وليس الأشخاص، وأن دعمها لها يعد مؤقتا ومرحليا.

 

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها جيفري، ومنسق شؤون مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأمريكية، ناثان سيلز، عقب انتهاء اجتماعات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بمقر الخارجية.

 

وفي رد منه على تقديم الولايات المتحدة الدعم لزعيم "قسد"، فرهاد عبدي شاهين "مظلوم كوباني"، قال جيفري: "الولايات المتحدة لا تدعم أشخاصا، نحن ندعم قوات سوريا الديمقراطية، ودعمنا هذا مؤقت ومرحلي".

وتابع في السياق ذاته قائلا: "كما أننا لم نعقد أي اتفاق بخصوص مستقبل أي جماعة في سوريا، المهم هنا هو إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة الإرهابي".

 

اقرأ أيضا: ما مضمون "الفيديو" الذي عرضه أردوغان ونال إعجاب ترامب؟

وحول تسكين مليون لاجئ في المنطقة الآمنة التي تبذل جهود لإقامتها عقب عملية "نبع السلام" العسكرية التركية، قال جيفري: "لقد أخذنا مجموعة من الضمانات من تركيا في هذا الصدد".

كما ذكر أنه سيتم إرسال اللاجئين إلى شمال سوريا، وأن هذه العملية برمتها ستكون وفق قواعد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وأوضح المبعوث الخاص أن تركيا ستكون في حالة تواصل مع الولايات المتحدة، والمفوضية العليا في هذا الشأن، مضيفا "وسيكون من بين هؤلاء اللاجئين 350 ألف كردي، جزء منهم كان قد فر من سوريا بسبب تنظيم (ب ي د/ي ب ك)، ويريدون الآن العودة مجددا إلى هناك".

وأضاف جيفري قائلا: "وموقفنا بخصوص سوريا هو انتخابات عادلة تشمل جميع السوريين كما نص قرار الأمم المتحدة رقم 2254. وهذا ما نوضحه باستمرار للجماعات في المنطقة كافة، ونحن نلتقي الجماعات المعارضة كافة في القاهرة وأوسلو، كما نلتقي قوات سوريا الديمقراطية شمالي سوريا".

التعليقات (1)
منير
الجمعة، 15-11-2019 10:22 ص
من منا يتذكر كلمات ترمب قبل ايام الذي قال الحقنا الهزيمة بداعش 100 بالمئة. هاهو مبعوثه لازال يقول نحن ندعم منظمات ( ارهابية) لالحاق الهزيمة بداعش. اين ال 100 بالمئة. اي زمن هذا؟!