سياسة عربية

دعوات مستمرة لانتخابات مبكرة بالعراق وقرار بتأجيل المحلية

الحكومة العراقية عادل عبد المهدي- حساب الحكومة
الحكومة العراقية عادل عبد المهدي- حساب الحكومة

قررت الحكومة العراقية الثلاثاء تأجيل انتخابات مجالس المحافظات وإقرار مشروعي قانوني المفوضية وانتخابات البرلمان، في وقت تتواصل فيه الاحتجاجات في البلاد التي تواجه قمعا أسفر عن سقوط مئات القتلى.


وفي بيان لها، قالت الحكومة إنه تقرر خلال جلسة عقدت الثلاثاء "تأجيل انتخابات مجالس المحافظات إلى موعد يحدد لاحق".


وأضاف البيان أنه "تقرر أيضاً إقرار مشروعي قانون المفوضية العليا للانتخابات، وقانون انتخابات مجلس النواب وإحالتهما إلى مجلس النواب".


يأتي ذلك فيما دعت كتلة "ائتلاف النصر" في البرلمان والتي يقودها رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي إلى إجراء انتخابات مبكرة "بقانون منصف ومفوضية مستقلة".


وفي بيان للكتلة شدد العبادي على "منع التلاعب بأصوات الناخبين وضمان مشاركة واسعة للجمهور وضخ دماء جديدة وكسر احتكار السلطة".


وأشار البيان إلى أنه يعرب "عن وقوفه مع ما صدر عن المرجعية الدينية العليا لسماحة السيد السيستاني لحل الأزمة الراهنة"، مؤكدا دعمه "للمبادرات الرامية لتلبية طموحات أبناء الشعب العراقي ومطالبه".


وأضاف: "الأزمة بعمقها تتصل ببنية النظام السياسي وتوجهات الكتل السياسية"، مشيرا إلى أن "طموحات الجماهير لن تتحقق إلا بإصلاح دستوري قانوني إداري سياسي اقتصادي شامل لبنية النظام".

وأوضح البيان: "خارطة الطريق لإصلاح النظام تتطلب خطوات جريئة وجادة من القوى السياسية والمجتمعية تبدأ بانتخابات مبكرة بقانون انتخابات منصف ومفوضية مستقلة لمنع التلاعب بأصوات الناخبين ولضمان مشاركة واسعة للجمهور".

التعليقات (0)