سياسة دولية

أردوغان قبل توجهه لأمريكا يوضح ملفات ساخنة لبحثها مع ترامب

أردوغان سيتوجه لواشنطن للقاء ترامب تلبية لدعوته- جيتي
أردوغان سيتوجه لواشنطن للقاء ترامب تلبية لدعوته- جيتي

هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، زعيم قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، المعروف باسم "مظلوم عبدي".

 

ووجه أردوغان رسالة لأمريكا بشأن زعيم قسد، قائلا: "سنوضح للأمريكيين بالوثائق، أن فرهاد عبدي شاهين، إرهابي، وأن تواصلهم معه أمر خاطئ".

 

وأضاف: "سنوضح للمسؤولين الأمريكيين، الفعاليات الإرهابية لفرهاد عبدي شاهين الملقب بمظلوم كوباني".

 

تسليم غولن


وفي معرض تصريحاته، تطرق أردوغان لعدم تعاون واشنطن بملف فتح الله غولن، قائلا: "اتخذنا العديد من الخطوات حتى الآن لإعادة الإرهابي في ولاية بنسلفانيا (غولن) إلى بلدنا، وسنواصل القيام بذلك، فنحن مصممون على ملاحقة كافة الانقلابيين حتى تتم محاسبتهم جميعا أمام القضاء".

 

اقرأ أيضا: MEE: رسالة تحذير جديدة من ترامب لأردوغان.. ماذا فيها؟

وأضاف أن "مسألة منظمة غولن الإرهابية ستكون في مقدمة ما سنتناوله مع المسؤولين الأمريكيين خلال زيارتنا إلى الولايات المتحدة".

ولكنه قال أيضا: "متفقون مع الأمريكيين حول تطوير علاقاتنا الثنائية".

 

ترحيل عناصر تنظيم الدولة

 

وأكد الرئيس التركي أن بلاده ستواصل ترحيل عناصر تنظيم الدولة الأجانب إلى بلدانهم الأصلية، دون أدنى اهتمام بمواقف دولهم من استقبالهم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في مطار أسن بوغا في العاصمة أنقرة، قبيل توجهه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، تلبية لدعوة نظيره دونالد ترامب.

 

المنطقة الآمنة

وفي ما يخص مسألة إنشاء المنطقة الآمنة في شمال سوريا، قال الرئيس التركي: "نرغب في مواصلة الجهود الصادقة التي قمنا بها مع الولايات المتحدة وروسيا حتى الآن، الولايات المتحدة وروسيا لم تتمكنا من تطهير الشمال السوري من الإرهابيين، وسنقيّم هذا الأمر مع ترامب وبوتين".

 

اقرأ أيضا: ترجيح تركي باستئناف "نبع السلام" بعد قمة أردوغان- ترامب


ودعا أردوغان في هذا السياق الاتحاد الأوروبي إلى إعادة النظر في مواقفهم تجاه تركيا، قائلا: "عليكم إعادة النظر في مواقفكم تجاه تركيا التي تحبس هذا الكم من عناصر داعش في سجونها وتضبطهم في الجانب السوري".

وأضاف: "مكافحة الإرهاب تشكل أولوية، نرغب في بدء مرحلة جديدة بخصوص المواضيع التي تهم أمن البلدين" أمريكا وتركيا.

التعليقات (0)

خبر عاجل