سياسة عربية

نصرالله يتحدث عن ملفات الفساد والقضاء والحصانة بلبنان

نصرالله طلب من دول المنطقة أن لا تبن سياستها على أساس حرب امريكية على إيران- المنار
نصرالله طلب من دول المنطقة أن لا تبن سياستها على أساس حرب امريكية على إيران- المنار

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، الإثنين،إن المقاومة اليوم "في أوج قوتها وحضورها وفعاليتها وأهميتها كجزء من محور المقاومة في المنطقة، وهي اليوم تشارك في موقع متقدم في صنع مستقبل المنطقة ولبنان وفلسطين".

 

وتناول نصرالله الملف الداخلي في خطاب تلفزيوني بثته قناة المنار التابعة للحزب، قال فيه إنه لن يدخل في تفاصيل التطورات على الساحة الحكومية وتفاصيل التشكيل لأن المفاوضات ما تزال مستمرة، "لكن في  موضوع المطالب المطروحة في الشارع هناك اختلافات، وقد طرح العديد من العناوين التي رفعت في الحراك لكن لم يظهر أنها عناوين إجماعية ولكن هناك بعض العناوين إجماعية لدى كل الناس وفي مقدمها موضوع مكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين واستعادة الاموال المسروقة".

وأكد على أن "لا أحد يستطيع أن يحمي فاسدا وهذا تطور كبير حصل في بلدنا ولذلك يجب أن نبني على هذه الايجابية، هناك دعوة لمكافحة الفساد وهذا الأمر لا يرتبط بتشكيل الحكومة لأن هذا الملف عند القضاء".

ولفت إلى أن حزب الله "عندما رفع لواء مكافحة الفساد قلنا إن هذا الملف يحتاج الى وقت وجهد، وهناك فارق بين مقاومة العدو ومكافحة الفساد سواء بالظروف والأدوات والوسائل، ففي مقاومة الفساد لدينا مسؤولين وموظفين وشخصيات مهمة في البلد متورطة بالفساد والهدف معاقبة هؤلاء واسترداد الأموال المنهوبة منهم وهذا وسائله تختلف عن مقاومة العدو".

 

واعتبر أن "مقاومة الفساد يتطلب قضاء نزيها وقانونا يعتمد عليه القضاء ومعلومات حقيقية تقدم للقضاء يمكن أن يؤسس عليها قضية ومحاكمة عادلة ومنصفة لأنه لا يجوز الظلم بحق أحد، وأيضا بحاجة لسجن للفاسدين وآليات لاسترداد الاموال المنهوبة التي قد تكون هرّبت إلى الخارج".

وقال: "عندما قلنا اننا نريد مكافحة الفساد قلنا إننا لن نشهر بأحد وقدمنا بعض الملفات إلى القضاء وتركنا بعضها لنعرف مصير الملفات التي قدمت"، وتابع "هناك قضاة يتمتعون بالنزاهة والمطلوب تطوير بعض القوانين، ومن لديه أي معلومة فليذهب وليتقدم بها إلى القضاء".

وتابع :" على القضاء رفع الحصانة عن أي مسؤول لديه أي حصانة، وقد حصل اتفاق بين كتلتي التنمية والتحرير والوفاء للمقاومة لتقديم اقتراح قانون برفع الحصانة عن كل الوزراء منذ العام 1992".

وطالب نصرالله من القضاة "القيام بخطوة إنقاذية واعملوا بصلاحياتكم ولا تخضعوا لأي مرجعية سياسية في البلد وكل الشعب اللبناني معكم، وأنا بصفتي أمين عام حزب الله أتوجه إلى القضاء إذا كان هناك ملف له علاقة بأي مسؤول بحزب الله ابدأوا به وأنا اضمن له رفع الحصانة اذا كان له حصانة"، وأكد على أن "الفاسد كالعميل لا طائفة له ولا دين له".

 

اقرأ أيضا : استمرار الحراك بلبنان.. ودعوات لعرقلة جلسة البرلمان المقبلة

واتهم نصرالله الولايات المتحدة بعرقلة الاقتصاد اللبناني، مشيرا إلى وجود "بدائل وآفاق وهناك مسؤولية للولايات المتحدة الاميركية للصعوبات الموجودة في لبنان والتي تمنع على لبنان أن يخرج من أزمته ويستعيد عافيته بل تعمل على تعميق هذه الازمة".

وأشار إلى أن العلاقة التجارية مع الصين "هي خط أحمر بالنسبة للإدارة الأميركية، لماذا يجب أن نخضع للأميركي بمسألة يمكن أن تنفع بلدنا ؟، فالشركات الصينية جاهزة للعمل في لبنان وهي ذهبت للعمل في سوريا وقد فتحت لها الأبواب هناك لأنه لا يوجد أي نفوذ أميركي، فلماذا يجب ان نخضع نحن لهذا النفوذ ؟".

وعلى الصعيد الإقليمي قال نصر الله إن على كل دول المنطقة أن لا تبني حساباتها على أساس حرب على إيران، ولذلك نشهد تبدلات في لغة دول المنطقة وخاصة بعض دول الخليج من دون الدخول في التسميات.

 

وزاد في ما يخص إيران:" هي قادرة على التغلب على الصعوبات التي تظهر، استراتيجية ترامب مع ايران فشلت، الحرب انتهى احتمالها وايران صمدت وما زال ترامب ينتظر على الهاتف الذي لن يرن" .

 

وقال :" ايران انتصرت لانها تتبنى قضايا المنطقة وشعوبها، حسابات ترامب كلها ترتبط بالمال وقد تخلى عن حلفائه في شرق سوريا جراء ذلك وقد أبقى على وجود أميركي هناك من أجل حقول النفط فقط".

 

وعن جماعة الحوثي علق نصرالله على خطاب عبد الملك الحوثي الأخير والذي اعتبره "إعلان بعامل قوة إضافي في محور المقاومة وهو اليمن" .

 

ولفت إلى حشود أنصار الحوثي التي انتظرت واستمعت في صنعاء لخطاب عبد الملك الحوثي والذي قال نصرالله إنه اشتمل على مضامين ورسائل هامة .

 

 

 

التعليقات (5)
سليم
الإثنين، 11-11-2019 11:30 م
هاي خسن مبسوط مشان الخقل الجديد بايران مشان هيك طلعت بكير لكن الشعب بيقولك ولغيرك كلكن يعني كلكن ...
أوبكر إمام
الإثنين، 11-11-2019 06:46 م
نصر ...هذا أكبر خبيث اللهم انتقم منه ومن الكلاب الإيرانيين الذين يحركونه لإشعال الفتنة آهٍ ، لو كان اللبنانيون رجالا ويفعلونها ، يطردوه وكلابه من الأرض الطيبة الطاهرة
باختصار
الإثنين، 11-11-2019 06:35 م
ابتعدوا عن ايران والاسد (القاتل) وحزب الله والحوثي ونصر الله (شريك القاتل) والشيعه وبعدها حاربوا الفساد كما يحلو لكم.
فكري احمد
الإثنين، 11-11-2019 05:45 م
وهل حزبك يا نصر الله تابع للبنان ام لايران سيطرت على لبنان لصالح ايران سقطت وللاسف قناة الجزيرة اصبحت قناة تابعة لايران
مهيب
الإثنين، 11-11-2019 05:42 م
ولكنك يا نصرالله انت من يدعم اافساد كيف اخبرنا ميلشياتك تسيطر على معابر غير شرعية وعلى المطار وعلى الميناء الثورة السورية كاشفة فاضحة اسقطت الجميع المقاولة والممتاعة واولهم حماس التي اختارت دعم ايران على العقيدة وسمحت لحركة الصابرين التابعة للملالي بتشييع اهل غزة الثورة اسقطت كل العلمانيين والقومجيين والوطنيين الخ وقفوا مع الاسد وهم ضد اي حزب اسلامي ولكن للاسف تحالفوا مع الاحزاب الشيعية بالعراق انفصام وكرههم للاسلام دفعهم لذلك لانهم يعرفون ان هذه الاحزاب الشيعية الاسلامية لا علاقة لها بالاسلام الثورة اسقطت المجتمع الدول وحقوق الانسان اسقطت كل النخب الثقافية التي ترهلت واصبحت من الماضي

خبر عاجل