صحافة دولية

كاتب تركي: صراع تحالفات بين أردوغان وزعيم المعارضة التركية

الكاتب التركي تحدث عن محاولات من زعيم المعارضة لاستمالة أحزاب قيد التشكيل- جيتي
الكاتب التركي تحدث عن محاولات من زعيم المعارضة لاستمالة أحزاب قيد التشكيل- جيتي

قال كاتب تركي بارز مقرب من دوائر السلطة في تركيا إن الساحة السياسية في البلاد، قد "تشهد تطورات متلاحقة على صعيد التحالفات الحزبية والتي خفت حدتها بسبب عملية نبع السلام في شمال سوريا".


وأشار الكاتب عبد القادر سيلفي في مقال له بصحيفة "حرييت" -ترجمته "عربي21"- إلى أن "الأمر لا يتوقف على إنشاء أحزاب جديدة كما هو متوقع في الفترة المقبلة فقط، بل يتعلق أيضا في بنية التحالفات داخل البلاد".


ولفت إلى أنه "على الرغم من التصريحات التي تؤكد أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ستعقد في موعدها في العام 2023، إلا أن الأحزاب تجري استعداداتها لإمكانية إجراء انتخابات مبكرة".


وأوضح سيلفي أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زعيم الحزب الحاكم، وزعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كليتشدار أوغلو، "يحاولان التأثير على خارطة التحالفات حتى انعقاد الانتخابات، ويخوضان لعبة شطرنج بينهما".

 

اقرأ أيضا: زعيم حزب السعادة يدعو داوود أوغلو وغل للانضمام لحزبه


وأضاف أن كليتشدار أوغلو  "يعمل على زيادة تماسك تحالف الأمة ويسعى لتوسيعه بضم كل من الأحزاب التي سيشكلها أحمد داود أوغلو، وعبد الله غل، وعلي باباجان"، لافتا إلى أن "هناك صراعا عنيفا بين كليتشدر أوغلو وأردوغان حول مسألة التحالفات، موضحا أن الرئيس التركي في المقابل "يعمل جاهدا لتفكيك تحالف الأمة".

 

انتزاع حزب "الجيد"


وأشار الكاتب التركي إلى أن أردوغان "يسعى للتقارب مع حزب الجيد برئاسة ميرال أكشينار، ليبقى تحالف الأمة يقتصر فقط على حزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب الديمقراطي الكردي"، موضحا أن "هناك حوارات دافئة بين زعيمة حزب الجيد أكشنار، والرئيس التركي، لم تكن كذلك سابقا، كما أن قنوات الحوار فيما بينهما مفتوحة".


واستدرك الكاتب أن ذلك "لا يعني أن العلاقة بين "العدالة والتنمية" و"الجيد" قد تتطور وتتحول إلى تعاون في المستقبل المنظور، كما أن موقف زعيم الحركة القومية دولت باهتشلي حساس بالنسبة للحزب الجيد".


من جهة أخرى، يحاول كليتشدار أوغلو -بحسب سيلفي– "المحافظة على علاقته بالحزب الجيد، وحزب السعادة، ويسعى لعدم فقدان حزب الشعوب الديمقراطي الكردي الذي انتقد موقف "الشعب الجمهوري" من عملية نبع السلام شمال سوريا".


ولفت إلى أن انتقادات الناطق باسم الحزب الجيد "يافوز أغرالي أوغلو"، لحزب الشعب الجمهوري، المتزايدة "تطرح التساؤل فيما قد تؤدي إلى تفكك التحالف بينهما"، مشيرا إلى أن "جناح داخل الحزب الجيد لديه رغبة بالمشاركة في الحكومة التركية، علاوة على ذلك، عدم تحمل ارتفاع الموجة المتصاعدة بالتزامن مع عملية نبع السلام من حزب الشعوب الديمقراطي".

 

اقرأ أيضا: داوود أوغلو يعلن رسميا استقالته من الحزب الحاكم في تركيا


ونوه سيلفي إلى أن "التطورات المتتالية في إسطنبول، تشعر كليتشدار أوغلو، بعد الراحة منها، وخاصة الجدل والتوتر المتصدع داخل الحزب، بسبب الكتاب الجديد "رحلة بطل" لرئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو".


في المقابل، يقول الكاتب التركي، إن حزب العدالة والتنمية، "كثف من جهوده لتعزيز وحدته، بالتزامن مع تأسيس داوود اوغلو، وباباجان، وغل أحزابا جديدة".

 

عزم على لقاء "باباجان"


وكشف أن أردوغان "يعتزم عقد لقاء مع باباجان مرة أخرى خلال الأيام المقبلة، في محاولة منه لإقناعه مرة أخرى للعمل معه"، مشيرا إلى أن الرئيس "مهتم بشكل أكبر لباباجان عن داوود أوغلو وغل وهي مهمة ستكون صعبة".


وختم الكاتب مقال بالقول إن أردوغان "يحاول التركيز مؤخرا على خلق أجواء من الوحدة التركية من خلال عملية نبع السلام، كما أن خطاب العدالة والتنمية تجاه المعارضة خفت حدتها، ولكن بنهاية الأمر فإن الأحزاب السياسية لديها أهدافها التي تسعى لتحقيقها".

التعليقات (0)

خبر عاجل