سياسة عربية

هادي يوجّه كافة أجهزة الدولة بتنفيذ "اتفاق الرياض"

يضمن الاتفاق مشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي في وفد الحكومة لمشاورات الحل السياسي النهائي- جيتي
يضمن الاتفاق مشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي في وفد الحكومة لمشاورات الحل السياسي النهائي- جيتي

نقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، عن الرئيس عبد ربه منصور هادي، السبت، قوله إنه وجه كافة أجهزة الدولة ومؤسساتها بالعمل بشكل فوري على تنفيذ اتفاق "الرياض" وأحكامه.

وقالت "سبأ" إن هادي وجه كافة الأجهزة والمؤسسات بالببدء بتنفيذ بنود الاتفاق، بين الحكومة الشرعية، والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا.


ويأتي توجيه هادي، بعدما تباينت ردود فعل مكونات يمنية عديدة تجاه الاتفاق.

 

وأوضحت وكالة "سبأ" أن الخارجية اليمنية تستأنف كافة أعمالها كأول وزارة في الحكومة بالعاصمة المؤقتة عدن، بدءا من الأحد.


ففي حين أعلن 13 حزبا داعما للحكومة اليمنية تأييده للاتفاق، رفض آخرون الخطوة، أبزرهم جماعة الحوثي ومجلس الانقاذ الوطني الجنوبي ولجنة اعتصام المهرة السلمي وعدد من المكونات الجنوبية.‎ 
وأضاف هادي "نتمنى أن نطوي بهذا الاتفاق صفحة من المعاناة وفتح صفحة جديدة يستحق أن يلامسها ويعايشها شعبنا اليمني قاطبة ليحقق بها آماله وتطلعاته".

والثلاثاء، شهدت العاصمة السعودية الرياض توقيع اتفاق ينهي الاشتباكات بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات.
ويشمل الاتفاق بنودا رئيسية وملاحق للترتيبات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية بين الحكومة والمجلس الانتقالي.

وينص الاتفاق على تشكيل حكومة كفاءات سياسية لا تتعدى 24 وزيرا، يعين الرئيس أعضاءها بالتشاور مع رئيس الوزراء والمكونات السياسية، على أن تكون الحقائب الوزارية مناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية.

كما يضمن مشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي، في وفد الحكومة لمشاورات الحل السياسي النهائي.

اقرأ أيضا: هل تستعد السعودية لمغادرة اليمن عبر طاولة الحوار؟


التعليقات (2)
الوضع العربي المخزي
الأحد، 10-11-2019 07:25 ص
اكبر مشكلة في العالم العربي انه اكثر حكامه مصدقين حالهم حكام والحقيقه هم طراطير ب يد ما يدعى الكيان الاسرائيلي
محمد يعقوب
السبت، 09-11-2019 09:25 م
إتفاق اليمن لم يكن إلا إملاءات أملاها محمد بن زايد ومن وراءه عضيده وقرينه وشريكه محمد بن سلمان على الرئيس هادى المغلوب على أمره والمتواجد في السعودية أسيرا أو خادما بنظر المحمدين. أضحكتنى جملة قيام عبدربه بتوجيه كافة أجهزة الدولة ومؤسساتها بالعمل بشكل فورى على تنفيذ إتفاق الرياض وأحكامه، مع أن عبدربه لم يشارك في وضع ألإتفاق، بل تم إعلامه به يوم إستدعاؤه لحضور حفل أو مهرجان إعلان ألإتفاق. من حق اليمنيين وفى مقدمتهم الحوثيين رفض ألإتفاق والإستمرار في مقارعة ألإحتلال ألإماراتى السعودى ألإنتقالى لليمن.

خبر عاجل