اقتصاد دولي

ما هو مكان لقاء ترامب وشي لوقف الحرب التجارية.. ودلالته؟

 الأماكن المقترحة للتوقيع على اتفاق التجارة تتعدد بدءا من ألاسكا وحتى اليونان- أ ف ب/ أرشيفية
الأماكن المقترحة للتوقيع على اتفاق التجارة تتعدد بدءا من ألاسكا وحتى اليونان- أ ف ب/ أرشيفية

تعكف الولايات المتحدة والصين على تضييق هوة الخلافات بينهما بالقدر الذي يمكنهما من توقيع "مرحلة أولى" من اتفاق تجاري خلال الشهر الجاري.

 

لكن الأماكن المقترحة للتوقيع على اتفاق من شأنه وقف الحرب التجارية بين البلدين تتعدد بدءا من ألاسكا وحتى اليونان.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه قد يوقع الاتفاق مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في آيوا، وهي ولاية لها روابط تاريخية مع شي وستستفيد من زيادة مشتريات الصين من البضائع الزراعية الأمريكية.

من ناحية أخرى، قال مسؤول صيني إن بكين تدرس إمكانية الاجتماع في اليونان، حيث إن من المقرر أن يصل شي يوم الأحد، والتي سيتجه بعدها للبرازيل لحضور قمة لدول الأسواق الناشئة الكبرى، والتي تبدأ في 13 نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت عدة مصادر جرى إطلاعها على محادثات التجارة في الولايات المتحدة إن التوقيع في اليونان مستبعد. وقال مسؤولون بالحكومة اليونانية إنه لا يوجد أي مؤشر حتى الآن على طلب عمل مثل تلك المراسم خلال زيارة شي.

 

اقرأ أيضا: مسؤولون بالصين يستبعدون التوصل لاتفاق تجاري مع ترامب

وقالت عدة مصادر أمريكية إنه بدلا من ذلك، قد يختار الطرفان نقطة في المنتصف بعض الشيء مثل هاواي أو ألاسكا.

وستكون آيوا هي الخيار الأول لإدارة ترامب بالنظر إلى الجاذبية السياسية لولاية زراعية تشكل دائرة انتخابية هامة لترامب لتوقيع اتفاق من المتوقع أن يزيد صادرات الولايات المتحدة من فول الصويا ولحوم الخنازير ومنتجات أخرى تضررت بفعل الحرب التجارية المستمرة منذ 16 شهرا.

ولشي روابط منذ أمد طويل مع آيوا، حيث ذهب في 1985 كمسؤول إقليمي بالحزب الشيوعي عن الاجتماعات المتعلقة بالزراعة وجمعته صداقة مع تيري برانستاد الذي أصبح فيما بعد حاكم آيوا وهو حاليا سفير الولايات المتحدة لدى الصين.

وقال المسؤول الصيني إن شي لا يمانع في السفر للولايات المتحدة، مضيفا أن الصين تعتبر اليونان والولايات المتحدة المكانين الوحيدين الممكنين من وجهة نظر أمنية.

وقال: "إنه عملي. هو مستعد للذهاب إلى الولايات المتحدة لتوقيع الاتفاق طالما أن هناك اتفاقا".

التعليقات (0)

خبر عاجل