سياسة عربية

احتجاجات بأم درمان بعد مقتل شرطي سوداني بالقاهرة

اعتصام القيادة العامة - جيتي
اعتصام القيادة العامة - جيتي

انطلقت احتجاجات في العديد من مناطق مدينة أم درمان، غربي العاصمة السودانية الخرطوم، بعد ورود أنباء عن وفاة شرطي سوداني سابق، في العاصمة المصرية القاهرة، في ظروف غامضة، خاصة أنه كان أحد الشهود على عملية فض اعتصام القيادة العامة للجيش بالعاصمة.

وأضرم المحتجون النار في إطارات السيارات، وأغلقوا شوارع رئيسية في أم درمان، بعد إعلان إحدى لجان الثورة السودانية وفاة أحد الشهود على أحداث فض اعتصام القيادة العامة للجيش في يونيو/ حزيران الماضي.

في السياق، قالت لجنة المقاومة بمنطقة العباسية في أم درمان (إحدى لجان الثورة السودانية)، في بيان، إن "الشرطي نزار النعيم توفي في العاصمة المصرية القاهرة، بعد أن نقل إليها، مؤخرا، لتلقي العلاج"، دون مزيد من التفاصيل.

ودعت اللجنة الجميع إلى التحلي بالهدوء والصبر حتى صدور قرار الطبيب الشرعي بعد تشريح جثمان "النعيم".

 

إقرأ أيضا: لجنة لتقصي الحقائق بالسودان حول "مفقودي الاعتصام"

ونقلت صحيفة الجريدة السودانية، في وقت سابق، عن "النعيم" تأكيده أنه يملك أدلة على عملية فض الاعتصام أمام القيادة العامة.

وقدم "النعيم" استقالته من الشرطة أثناء اندلاع الاحتجاجات الشعبية بالسودان في كانون أول/ ديسمبر الماضي، بعد رفضه لأوامر بضرب المتظاهرين.

وفي تموز/ يوليو الماضي، كشف "تجمع المهنيين السودانيين"، الذي قاد الاحتجاجات في البلاد، عن "اختفاء قسري لمئات المواطنين"، في أعقاب أحداث فض اعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم.

وبحسب إحصاءات وزارة الصحة السودانية، فقد بلغ عدد قتلى فض ساحة اعتصام الخرطوم، 61 شخصا.

وحمّلت "قوى إعلان الحرية والتغيير"، قائدة الحراك الشعبي، المجلس الانتقالي العسكري الحاكم مسؤولية فض الاعتصام، وقالت إنه أسفر عن سقوط 128 قتيلًا واتهمت قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو "حميدتي" بتنفيذ عملية الفض وارتكاب عمليات قتل.

التعليقات (0)

خبر عاجل