كتاب عربي 21

مقتل البغدادي.. سيكولوجية الإنكار وخطورة الأفكار!

ساري عرابي
1300x600
1300x600
كشف مقتل البغدادي، زعيم تنظيم "داعش"، حالة من الإنكار في أوساط كثيرة، لم ترَ في الرجل وجماعته إلا صنيعة استخباراتية خالصة، انتهت مهمّتها، أو غُيّبت، ولو في الظاهر، لأغراض سياسية أو استخباراتية. ولا شكّ في أنّ مثل هذا التصوّر يستند في بعضه إلى ما يُدعى بـ "نظرية المؤامرة"، وهي نظريّة مظلومة حينما تتضخم إلى الدرجة التي تكاد تؤلّه القوى الكبرى فلا يخطئ تدبيرها، وتنفي أي عوامل ذاتيّة مجرّدة عن تدبير تلك القوى.

وفي بعض آخر من تصوّرات تلك الأوساط، فإنّها تستند إلى وقائع تُبيّن استفادة القوى المعادية للأمّة من هذا التنظيم، الذي صار "لافتة" تقبل أن ينتسب إليها أيّ عمل، من شأنه أن يُوظَّف لصالح تلك القوى، أو أن يسيء للإسلام والمسلمين؛ ما دام هذا التنظيم قد جعل أهل الأرض كلّهم أعداءه، مستباحي الدمّ، بما في ذلك طوائف واسعة من المسلمين. كما أنّه بخطابه وسياساته كان من أهمّ العوامل في تحطيم ثورة السوريين، وإفساد مظاهرات العراقيين في المدن السنّية، ويدخل في تلك المستندات، قيامة التنظيم السريعة من الركام ليهيمن على أراضٍ واسعة في سوريا والعراق.

إلا أنّ هذا التصوّر، في جانب منه، ولا سيما لدى بعض الإسلاميين ممن ينسبون البغدادي وتنظيمه إلى التدبير الاستخباراتي الخالص.. هذا التصوّر يستبطن إنكارا لإمكانية بروز ظاهرة كهذه من بين المسلمين، دون "عرّاب" غربيّ، أو استخباراتيّ، أو إسرائيلي، وهو تصوّر يحمل مطابقة ضمنيّة بين الإسلام والمسلمين. فما دام الإسلام دين الرشد والحكمة والرحمة، فلا يمكن، كما في وعي هؤلاء الضمنيّ، أن يفرز المنتسبون إليه ظاهرة تفتقر إلى الرشد والرحمة، وتتوسع في استباحة دم أهل الأرض كلّهم، بما في ذلك المسلمون الذين يكفّر التنظيم طوائف واسعة منهم.

بل ضمّ التنظيم تيارات تفترض الكفر في عوامّ المسلمين في ما يُدعى "دار الكفر الطارئ"، وهو شأن بلادنا كلّها الخارجة عن سيطرة التنظيم، ولذا كان من سياسته استتابة أهالي المناطق التي كان يُسيطر عليها، وإدخال أهلها في الإسلام من جديد، فضلا عن تكفير تيارات مركزيّة فيه لأعيان المنتسبين للجماعات الأخرى التي يخاصمها، وانتهاجها نمطا من التكفير المتسلسل، بحيث تُكفّر من يتوقفّ في تكفير من تُكفّره، حتّى طالت هذه السلسلة التنظيم نفسه، بالتكفير والاقتتال الداخلي، فأكل بعضُه بعضا!

هذا التصوّر الذي يُطابق بين الإسلام والمسلمين، خطير للغاية، لأنّه أولا يفترض العصمة لا في إجماع الأمّة، وإنّما في آحاد جماعاتها التي ترفع شعارا إسلاميّا وتقاتل عدوّا مشتركا للمسلمين، ويحول دون القدرة النقديّة على محاكمة ما يمكن أن يُظهِره مسلمون من سياسات وخطابات خاطئة، أو مدمّرة، بأن يُنسب مثل ذلك لأعداء المسلمين، ومن ثمّ نعجز عن إدراك مشكلاتنا الداخلية، وعن الردّ المستمرّ على ما يمكن أن يَظهر في صفوفنا من انحرافات وشذوذات، حتّى تتمكن منّا، فتحطّم آمالنا، وتفسد علينا حياتنا.

هذا الإنكار أخذ شكلا مختلفا قبل انهيار "داعش"، فبعض الذين ينسبونه الآن للأجهزة الاستخباراتية، كانوا على العكس من ذلك في ذروة قوّته وصعوده، وبينما أتذكر ذلك فإنني أستحضر عشرات النقاشات التي قرأتها في مواقع التواصل الاجتماعي، وبين الناس في الواقع، بما في ذلك بين شخصيات محترمة، كانت تنفي عن التنظيم ما يصرّح به بلا خجل ولا مواربة، كتوسّعه في التكفير واستباحة دماء المسلمين الذين يُكفّرهم!

كان يكفي، لدى هؤلاء، أن يكون العالم كلّه ضدّه لتبرئته من تهمة التكفير واستباحة الدماء، أو أن يقاتل أعداء الأمّة من مستعمرين أو طغاة أو طوائف تصول بالبغي والعدوان على الأمّة، في ضَرْبٍ من افتراض العصمة فيمن يقاتل أو يجاهد، هذا بالرغم من أن التنظيم هو نفسه الذي صرّح في مرّات كثيرة عن مواقفه التكفيرية من جماعات وشخصيات مسلمة، بالإضافة إلى سياساته القتالية والإدارية وخطاباته الشرعية بالفعل وفي الواقع!

نقاش هؤلاء ذو طبيعة سفسطائيّة، فالمصادر ذاتها التي كانت تبثّ مفاخر التنظيم القتالية، هي نفسها التي تُصرّح بمواقفه، ومعتقداته الشرعيّة، بما في ذلك خطابه التكفيري، فكيف كانوا يأخذون نصف ما في المصدر من مشهديّة قتالية مثيرة للإعجاب، ثم ينفون عن التنظيم ما يقوله عن نفسه في بقية المصدر؟!

بالتأكيد ثمّة أسباب أخرى، بالإضافة للمطابقة الضمنيّة بين الإسلام والجماعات التي تتحرك باسمه، كالانبهار بمشهديّة القوّة، والدخول في حالة غراميّة مع صاحبها تنفي عنه كل كريهة، والرغبة في النكاية بالأعداء المشتركين، دون إدراك أن هذه النكاية التي تستند إلى خطاب تكفيري وسياسات نزقة وطائشة سوف تفضي إلى خدمة الأعداء وتدمير الفرص المتاحة للتغيير في واقع الأمّة المزري، وفي الطريق إلى الدمار فرْضُ شكلٍ جديد من الطغيان، ولكن باسم الإسلام!

بعد مقتل البغدادي، لاحظتُ أنّ هذا الدفاع عن التنظيم، بإنكار طبيعته التكفيرية وسياساته الدمويّة؛ ما زال موجودا وإن أقلّ من قبل، فثمّة من يفترض أن كلّ ما يقال عنه من تشويه الإعلام المعادي له، مع أنّه وبكل وضوح من خطاب التنظيم المعلن، وسياساته المعروفة، التي كان يُصرّح عنها في مصادره.

لا يَنُمّ هذا الإنكار عن جهل فحسب، ولكن عن رفض للحقيقة، وهو لا يختلف جوهريّا من هذه الناحية عمّن ينسب التنظيم بكلّيته للفعل الاستخباراتي. ولا يختلف عن ذلك من يعلم نهج التنظيم التكفيريّ ويُصرّح ببغضه لذلك النهج، ولكنّه يجد في نفسه متّسعا لقبول صاحبه ومحبته، ما دام هذا الخطأ يُقترف محبّة للدين وفي قتال الأعداء! ولستُ أدري كيف يمكن عَدُّ استباحة الدماء المعصومة اختيارا، ولو مرفوضا، لا جريمة لا يمكن التسامح معها، فكيف إذا كان الخطب أعظم من ذلك وأفدح؟!

يعيدنا إلى ذلك، ما كان يقترفه البعض في تسعينيات القرن الماضي، من دفاع عن الجماعة الإسلامية المسلّحة في الجزائر، حيث كان يستند ذلك الدفاع إلى الثقة المطلقة بمن يرفع الشعار الإسلامي، ويقاتل الطغاة. فلا شكّ عند ذلك البعض، والحال هذه، أنّ كلّ ما يجري من فظائع من تدبير المخابرات المحلّية والفرنسية، وإذا كان هذا في بعضه صحيحا ولا شكّ. وكان بدهيّا أن تستغل الاستخبارات مثل هذه الظواهر أو تسعى إلى صناعتها، فإنّه قد ثبتّ أنّ جزءا أساسيّا من الظاهرة نجم عن انحرافات فكريّة، دوّن شهادته عليها الشخصية الجهادية المعروفة أبو مصعب السوري، في كتابه "مختصر شهادتي على الجهاد في الجزائر".

لا شكّ في أنّ هذه الجماعات عرضة للاختراق، وقد تصطنع المخابرات بعضها، كما أنّ كثيرا من الأعمال التي تقبل تلك الجماعات أن تُنسب لها قد لا تكون من فعلها، هذا بالإضافة إلى عوامل اجتماعية وسياسية كثيرة تفرز مثل هذه الظاهرة، إلا أنّه لا ينبغي حين الاستغراق في البحث في العوامل المتعددة، إغفال العامل الفكري ومصادره، أو الكفّ عن محاكمته ومساءلته، فمواجهة الأفكار جزء أساسي من مواجهة مثل هذه السياسات المدمّرة.
التعليقات (4)
رائد عبيدو
الأربعاء، 06-11-2019 03:44 م
على من يريد مواجهة الأفكار الدموية فعلا ألا يستعين بأصحاب أفكار دموية، وعلى من يريد مكافحة الإرهاب حقا أن يضع الحركة الصهيونية على رأس قائمة الحركات الإرهابية، وأن يعامل داعميها تماما كداعمي داعش. الناجح في مواجهة القتلة هو الناجي من مساندة أي من القتلة وشركائهم ومهنئيهم. أما من يؤيد قصف مناطق مدنية عندما يقوم بذلك من يحب أو عندما يكون بعض الضحايا ممن يكره فليواجه نفسه أولا، وليتب من الاشتراك في سفك دماء المسلمين، حتى لا يكون ممن يُكب في النار.
عراقي
الأربعاء، 06-11-2019 01:56 م
المتبع لظهور داعش الفجائي وصعودها بتلك السرعة الصاروخية والتنقل الحر والعجيب للمتطوعين في هذا التنظيم من مختلف بقاع العالم دون اي عراقيل او مسائلات على حدود الدول وانتظار هذا التنظيم للتغلغل السريع والسيطرة على مساحات شاسعة من الاراضي ( السنية تديدا دون غيرها وبالقوة ) يثبت ان هذا التنظيم ..هو تنظيم مدعوم بشكل ملفت للنظر من قبل قوى دولية واقليمية اتفقت مع هذا التنظيم التكفيري على اتباع نهج معين في منطقة معينة وفي توقيت معين لغرض خدمة اجندة معينة تخدم تلك الدولة او تلك مقابل غض النظر عن تحركات واعمال هذا التنظيم كمقابل ( لتلك الخدمات ) ..دون التوقف عن التناوش المسلح بين الحين والاخر ..اما لذر الرماد واما لتقاطع المصالح الانية في ذلك الوقت...تاريخ الزعماء المتنفذين في التنظيم يؤكد ان هؤلاء تم تجنيدهم في سجون اميركا العسكرية في العراق خاصة ..وتم تسهيل بقية الامور التنظيمية والاعلامية واللوجستية لكي ينهض هذا التنظيم ويصبح حقيقة وموجود على الارض ..لتبدا بعدها الخدعة الكبيرة ( للجهاد الاسلامي ) المزعوم لهذا التنظيم الاستخباراتي ..مجرد مراجعة بسيطة لارهاب هذا التنظيم يثبت انه موجه للتجمعات السكانية السنية وللحركات المسلحة السنية التي تقاتل ضد الوجود الاميركي والصفوي على اراضيها وخاصة العراق وسوريا...ولم نرى من هذا التنظيم ( الاسلامي السني السلفي ) ولا حتى رمية حجر لا على ايران ولا على اسرائيل او مصالحهما رغم ان ايران لها حدود شاسعة مع دول كثيرة يسهل التسلل الى داخلها واشغالها بعمليات ( جهادية ) يريح سنة العرب من شرها ..ولم نرى اي هجوم على مصالح اسرائيل على الاطلاق رغم ادعاء هذا التنظيم بنصرة المسلمين والاقصى والى ما الى ذلك من خزعبلات هذا التنظيم ..تم تصفية البغدادي وقبله قيادات من داعش ممن لهم المعرفة بحقيقة هذا التنظيم لانهم وبكل بساطة ارادوا ان يستقلوا بعملهم وقراراتهم عن مشغليهم ..وهذا داب اصحاب ( الطموحات الكبيرة ) ..ومن هنا جاءت نهايتهم ..نهاية اشخاص وزعماء ..ولكن التنظيم لم ينتهي كليا ..فهناك اتفاقات على الهدف والاستراتيجية الجديدة لهذا التنظيم ومشغليهم.
العبودية بأتم معناها
الأربعاء، 06-11-2019 10:40 ص
سابقاً إستغل الغرب جهل الشعوب لإستغلال أراضيها و قهر شعوبها و ها هو الآن يعيدها مرة ثانية يخلق الإرهاب كيف يشاء و يسميه كيف يشاء لان العقول لم تتغير رغم الجامعات رغم وفرة المعلومات و سهولتها، رحم الله إبن خلدون تقليد المغلوب إلى الغالب حتى في أفكاره! العبودية بأتم معناها
مقال مهم
الأربعاء، 06-11-2019 03:06 ص
ملاحظة بالنسبة للتجربة الجزائرية لا يجب الاعتماد علي شهادة ابو مصعب السوري و هذا خطا يقع فيه الكثيرون لانها شهادة سطحية بل يجب الاعتماد علي شهادة * ابو عطية الليبي * لانه كان موجودا في صفوف الجماعة الاسلامية المسلحة ايام المجازر بسبب التكفير و ليس المخابرات و روي ما حدث من الداخل و كان حريص علي نقل هته التجربة للزرقاوي من خلال رسائله التي سربتها المخابرات الامريكية لكن لا حياة لمن تنادي فهؤلاء تحركهم العاطفة و الغريزة اكثر من المنطق و العقل .