سياسة عربية

"التكتك" يقود حراك العراق.. واحتفاء كبير (شاهد)

يتركز نشاط تلك العربات في ساحة التحرير بالعاصمة بغداد، والتي شكلت هي الأخرى أيقونة للحراك- الأناضول
يتركز نشاط تلك العربات في ساحة التحرير بالعاصمة بغداد، والتي شكلت هي الأخرى أيقونة للحراك- الأناضول

شهد العراق خلال الأيام الأخيرة انتشارا كثيفا لعربات النقل الصغيرة، المعروفة محليا باسم "التكتك"، في ساحات الاحتجاج، تسير نحو الخطوط الأمامية لإسعاف ضحايا القمع، في مشهد جعل سائقي تلك العربات محل احتفاء واحترام كبيرين.

ويتركز نشاط تلك العربات في ساحة التحرير بالعاصمة بغداد، والتي شكلت هي الأخرى أيقونة للحراك، الذي بدأت موجته الأولى مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

 

 

وتتسم عملية دخول "التكتك" في المشهد الاحتجاجي بالعفوية، حيث تعجز سيارات الإسعاف الحكومية عن الوصول إلى أماكن الاحتجاج.

ويتزايد اعتماد المحتجين عليه، في ظل لجوء قوات الأمن إلى قمع الاحتجاجات باستخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والقنابل الصوتية والرصاص الحي والمطاطي.

 

 

اقرأ أيضا: العراق الواحد ينتفض

وأصبح "التكتك"، يوما بعد آخر، أحد أبرز "أيقونات" الاحتجاجات العراقية ضد "الفساد" و"المحاصصة".

ولا تتجاوز أعمار أغلب أصحاب عربات "التكتك" 25 عاما، وتعد وسيلة نقل الركاب هذه هي مصدر دخلهم اليومي الوحيد.

لكن ذلك لم يمنعهم من التطوع لنقل المصابين خلال الاحتجاجات، بحسب قول أحدهم، ويدعى "أبو علي" (20 عاما) للأناضول.

 

 

 

وقال: "لا نتقاضى أية أجور لقاء ما نقوم به في التظاهرات، ونستنفر كل جهودنا وطاقاتنا لنقل الجرحى والمصابين بالاختناق، ونوصل أيضا المواد الغذائية للمحاصرين، وحاول متظاهرون جمع تبرعات من المال لنا، لكننا رفضنا".

وتابع: "أعدادنا قرابة 500 متطوع من أصحاب التك تك.. نشارك بشكل دوري في تقديم الدعم والمساعدة حين يتعرض المتظاهرون لإطلاقات مكثفة بالغاز والرصاص الحي".

وأعرب "أبو علي" عن قلقه من احتمال ملاحقته بعد انتهاء الاحتجاجات بقوله: "ربما ستكون هناك ملاحقة من الجهات الأمنية بسبب موقفنا هذا".

ومنذ بدء الاحتجاجات، تبنت حكومة عبد المهدي عدة حزم إصلاحات في قطاعات متعددة، لكنها لم ترض المحتجين، الذين يصرون على إسقاط الحكومة.

ونال أصحاب "التكتك" نصيب من الإصابات والأضرار أثناء عملية الإسعاف والنقل التي يقومون بها.

أحدهم، وهو حسن الحسيني، صادفته الأناضول يرقد في حدائق ساحة التحرير وهو يعاني من جروح غائرة في صدره؛ بسبب "إصابته برصاص مطاطي كثيف".

 

 

اقرأ أيضا: "حقوق الإنسان" العراقية: لا جدية لوقف العنف ضد المتظاهرين

وقال الحسيني (17 عاما): "نقلت الكثير من الجرحى في عربتي، وفي أخر مرة تعرضت لكثير من الرصاص المطاطي، بعد أن حملت سبعة متظاهرين جرحى، واحدا تلو الآخر إلى المستشفى".

وتابع: "سأبقى هنا، لن أعود إلى المنزل.. أنا هنا من أجل أخي الشهيد، الذي فقدته في الحرب ضد (تنظيم) داعش (بين 2014 و2017)، حيث قاتل حتى الموت، ثم تم استغلال دمه من قبل اللصوص السياسيين الفاسدين".

 


ويسود بين المحتجين شعور عارم بالغضب من الحكومة وقوات الجيش والأمن؛ جراء استخدام العنف المفرط بحقهم.

بالمقابل، بات يحظي "التكتك" وأصحابه بكثير من الإشادة والشعبية والشهرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبعد ما حظي به سائقو التكتك من احتفاء شعبي كبير، قررت وزارة النفط العراقية تزويدهم بالوقود مجانا، "دعما لمواقفهم الإنسانية".

وذكر بيان صادر عن الوزارة، الجمعة، أن "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ووزير النفط ثامر الغضبان، أوعز بتوزيع مادة البنزين مجانا لأصحاب عربات التوك توك".

وأوضح البيان، أن هذه المبادرة تأتي تقديرا لما يقومون به "من مبادرات إنسانية بنقل الجرحى والمصابين وكبار السن من وإلى ساحة التحرير".

التعليقات (0)