طب وصحة

تطبيق يمكنه الكشف عن السرطان من خلال عيون الأطفال

تم اختبار تطبيق "White Eye Detector" على 52982 صورة لأطفال تبرع بها أهاليهم للدراسة
تم اختبار تطبيق "White Eye Detector" على 52982 صورة لأطفال تبرع بها أهاليهم للدراسة

قام عالم بتطوير تطبيق يمكنه اكتشاف الأمراض من خلال النظر إلى صور الأطفال.

 

وبعد أن فقد ابنه عينه بسبب السرطان، يأمل براين شو وزملاؤه من قسم الكيمياء والكيمياء الحيوية في جامعة بايلور أن ينقذ التطبيق الأطفال من الإصابة بالعمى.

 

وتقول مجلة "نيوزويك" إن "الكاشف عن العين البيضاء" يمكنه أن يكتشف ما يعرف باسم leukocoria (تَبَيُّضُ الحدقة) هذا المكان الذي يظهر فيه انعكاس أبيض غير طبيعي من شبكية العين. وينضوي تخت (leukocoria) بمجموعة من حالات العين بما فيها سرطان الشبكية وهو شكل نادر من سرطان العين الذي يصيب الأطفال دون سن الخامسة عادةً وكذلك مرض كوتس وإعتام عدسة العين و طول البصر والغمش.


ويمكن رصد ابيضاض الحدقة من خلال الصور الفوتوغرافية، عندما ينعكس الضوء على الأوعية الدموية في شبكية العين وطبقة الأوعية الدموية للعين فإن بؤبؤ العين يضيء باللون الأحمر، ولكن في الحالات المرضية فيمكن أن يظهر البؤبؤ بلون أبيض أو برتقالي مصفر.


وتم اختبار تطبيق "White Eye Detector" على 52982 صورة لأطفال تبرع بها أهاليهم للدراسة، من بين إجمالي المشاركين تم تشخيص 20 طفلا باضطرابات في العين.


وتمكن التطبيق من تحديد لون العين غير الطبيعي في الصور قبل 1.3 سنة من تشخيص الطفل في المتوسط.


كما تم الكشف عن العين البيضاء حتى عندما لم تكن موجوده بنسبة 1% كما اكتشف التطبيق 30% من العيون البيضاء لصور كان موجودا فيها.

 

ويأمل الباحثون تحسين هذه الأرقام في الإصدار التالي من التطبيق، كما أن التطبيق يتوفر مجانا للتحميل.

 

اقرأ أيضا: كيف تحمي عينيك من آثار أضواء الشاشات الإلكترونية؟
 

وقال براين شو لمجلة نيوزويك: "من المؤكد أن التطبيق سيساعد الأطفال من الإصابة بالعمى خاصة في حالة ورم الشبكية حيث يعتبر التشخيص المبكر مفتاح الحفاط على الرؤية والحياة".

 

وأضاف: "يجب أن يكون لدى كل أب وأم هذا التطبيق".


وفوجئ شو وزملاؤه بمستويات انخفاض الكريات البيضاء التي يمكن أن يكتشفها التطبيق بما في ذلك " البؤبؤ الرمادي الأكثر ضعفا، والذي من الصعب الكشف عليه بالعين المجردة".


واستلهم الباحث فكرة التطبيق بعد تشخيص ابنه نوح بسرطان الشبكية في كلتا العينين بعمر الأربعة أشهر.

 

وقال شو: "لسوء الحظ اكتشفنا الأمر متأخرا جدا، تمت إزالة عينه اليمنى وتم إنقاذ عينه اليسرى بأشعة بروتون، واتضح فيما بعد أن علامات سرطانه كانت موجودة دائما ومنذ البداية".


وتابع: "عندما نظرنا لصوره السابقة، وجدنا ابيضاض الحدقة يظهر في الصور التي تم التقاطها له وعمره 12 يوم فقط، لذا شرعنا في إنشاء التطبيق وهذه الدراسة هي أول اختبار في العالم الحقيقي له".


وأضاف: "فقدنا طفلا واحدا خلال الدراسة، لذا خصصنا هذه الدراسة له".


وقالت ليزا كريستيان التي لم تشارك في الدراسة لمجلة "نيوزويك" إنها فوجئت بمدى سهولة استخدام التطبيق.


ومع ذلك قالت ايضا أن التطبيق قد يزود الوالدين بمعلومات زائفة قد لا يعاني طفلهما منه بسبب التشخيص السلبي المحتمل.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل