صحافة دولية

ديلي تلغراف: فراغ قيادة تنظيم الدولة سينتج هجمات أعنف

تنظيم الدولة - جيتي
تنظيم الدولة - جيتي

قالت "ديلي تلغراف" البريطانية، إن مقتل زعيم تنظيم الدولة، أبي بكر البغدادي على يد قوة خاصة للولايات المتحدة، مساء السبت "لن يؤدي إلى تدمير تنظيم الدولة".

وأوضحت الصحيفة في تحليل للكاتب رافاييلو بانتوتشي أن "فراغ السلطة قد يؤدي إلى انقسامات في التنظيم ما ينتج عنه زيادة في الهجمات".

ولفت إلى أن إحدى النقاط الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار، عند التفكير في مقتل البغدادي هي جيش المريدين والمقتدين بالتنظيم في العالم، أولئك الذين قد يعتبرون مقتل زعيم التنظيم، لحظة يجب أن يهبوا فيها للثأر وشن هجمات مروعة وأعمال انتقامية.

 

إقرأ أيضا: والد الكساسبة يعلق على مقتل البغدادي.. ماذا قال؟ (فيديو)

وتساءل الكاتب عن ما إذا كان التنظيم سيحتفظ بتماسكه بعد مقتل البغدادي، أو ما إذا كان خليفته سيتمكن من الحفاظ على وحدة التنظيم.

وأضاف أن "الخطر الحقيقي هو الانقسام والتشظي للتنظيم في صورة جماعات صغيرة، تقتدي بأيديولوجيته تجعل أولوياتها أولويات محلية خاصة بمنطقة عملها، بدلا من الأجندة الدولية للتنظيم. كما أن سؤالا هاما آخر يبرز، هو: ما الذي سيحدث لأتباع التنظيم في سوريا والعراق؟".

وقال الكاتب، إن هذا التشرذم للتنظيم دون قائد قد يؤدي إلى المزيد من العنف، حيث تشير التجارب التاريخية إلى أنه عند مقتل زعيم تنظيم ما، فإن هذا يؤدي إلى بزوغ شخص آخر راغب في الزعامة، ويحاول "إثبات جدارته" بإراقة الكثير من الدماء وشن عمليات بالغة العنف.

التعليقات (0)