حول العالم

طائرة فضائية سرية تنهي أطول رحلة مدارية في العالم

مهمة إكس-37بي السابقة استمرت 718 يوما- جيتي
مهمة إكس-37بي السابقة استمرت 718 يوما- جيتي

أنهت الطائرة الفضائية السرية التابعة للبنتاجون إكس-37بي، أطول رحلة مدارية استمرت لأكثر من عامين، بهبوطها في مركز كنيدي الفضائي بفلوريدا التابع لإدارة الطيران والفضاء "ناسا".

وقال سلاح الجو إن "إكس-37بي، التي صنعتها بوينج وهي بدون طيار، وصلت إلى المركز الساعة 3:51 بتوقيت شرق الولايات المتحدة، بعدما قضت 780 يوما في الدوران حول الأرض في خامس مهمة لسلاح الجو ضمن برنامج مركبة الاختبار المدارية".

وذكرت "رويترز" بأن الطائرة الفضائية، التي يبلغ حجمها حجم حافلة صغيرة، وتتشارك الكثير من الصفات التصميمية مع مكوك فضاء ناسا، أُرسلت إلى المدار في 2017 على متن الصاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس.

وأوضحت أن مهمة الطائرة أديرت من قبل مكتب القدرات السريعة التابع لسلاح الجو الأمريكي، الذي يتخذ من واشنطن مقرا للقيام بتجارب تكنولوجية سرية مختلفة في البيئة الفضائية لفترة طويلة.

ونقلت عن وزيرة سلاح الجو بابرا باريت تصريحها "تواصل إكس-37بي إظهار أهمية الطائرات الفضائية المعاد استخدامها... تؤدي كل مهمة ناجحة إلى تطور القدرات الفضائية لأمتنا".

وكانت مهمة إكس-37بي السابقة قد استمرت 718 يوما وهبطت في 2017. وقال سلاح الجو إنه مع هبوط الطائرة الفضائية يوم الأحد فإن إجمالي عدد أيام البرنامج بالكامل بلغ 2865.

 

 

اقرأ أيضا: كويكب يقترب من الأرض.. هل يشكل خطرا؟

التعليقات (0)