صحافة إسرائيلية

جيش الاحتلال مستعد للتخلي عن شراء غواصة سادسة لهذا السبب

أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن ذلك يعتمد على هوية رئيس الوزراء الإسرائيلي القادم- أ ف ب
أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن ذلك يعتمد على هوية رئيس الوزراء الإسرائيلي القادم- أ ف ب

كشفت صحيفة عبرية الأحد، عن استعداد جيش الاحتلال الإسرائيلي للتخلي عن شراء الغواصة السادسة، لكن ذلك يعتمد على هوية رئيس الوزراء القادم.


وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، في خبرها الرئيس الذي أعده معلقها العسكري يوسي يهوشع، أن توجه الجيش الجديد، "يأتي في إطار الخطة متعددة السنوات التي بلورها رئيس الأركان أفيف كوخافي التي سترفع قريبا لإقرار القيادة السياسية".


وكشفت أن قائد الجيش سيقترح "بدلا من شراء غواصة سادسة، تعزيز الجيش بدفاع جوي وسلاح دقيق، إضافة لتعزيز القوات البرية".


وذكرت الصحيفة، أنه "دار في العقد الأخير مداولات في جهاز الأمن حول حجم أسطول الغواصات اللازم"، مؤكدة أن رؤساء أركان سابقين، من مثل غابي أشكنازي وبيني غانتس وغادي آيزنكوت، اعتقدوا بأنه يمكن الاكتفاء بخمس غواصات".


ولكن رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو، "يعتقد خلاف ذلك، واتخذ وحده القرار بشراء غواصة إضافية"، بحسب "يديعوت" التي نوهت إلى أنهم "في جهاز الأمن يعتقدون بأن غواصة سادسة، هي قرار مهني شرعي من القيادة السياسية، ولكن المشكلة كانت في عدم إشراك القيادة العسكرية ووزير الأمن الأسبق موشيه بوغي يعلون".

 

اقرأ أيضا: يديعوت: لهذا أعد الجيش خطة "تنوفا".. كوخافي يتوقع الحرب


وهناك ادعاء آخر طرح ضد نتنياهو، أنه "سعى  لشراء ثلاث غواصات إضافية، ليصبح الأسطول الإسرائيلي تسع غواصات، أما نتنياهو فيدعي بأن نيته كانت استبدال الغواصات الثلاثة الأولى التي ستخرج عن نطاق الخدمة".


وبينت الصحيفة، أن "الجيش يحتاج إلى علاوة ميزانية مهمة أخرى، في ضوء التهديدات التي نشأت في الشرق الأوسط"، مشيرة إلى أن "كوخافي يبحث عن مصادر مالية داخلية، إحداها التخلي عن الغواصات، علما بأن سلاح البحرية يمتلك اليوم خمس غواصات، ويفترض بالسادسة أن تصل بعد سنتين".


وبحسب خطة المشتريات، فإنه "حتى نهاية العقد القادم، ستصل ثلاث غواصات أخرى لتحل محل ثلاث غواصات قديمة ستخرج عن قيد الاستخدام، والآن يقترح الجيش التخلي عن واحدة منها".


وأفادت "يديعوت"، بأن "الغواصة تكلف نحو نصف مليار يورو؛ ثلث بتمويل ألماني والباقي بتمويل إسرائيلي، أما تكلفة صيانة الغواصة في السنة فهي أكثر من 200 مليون شيكل (دولار=3.55 شيكل)".


وذكرت أن "اقتراح الجيش يتعلق بهوية رئيس الوزراء القادم"، مرجحة أنه في حال "ترأس الجنرال غانتس الحكومة، فإن أعضاء حزبه (أزرق أبيض) الذي يضم يعلون وغابي أشكنازي، سيتبنون المقترح، أما في حال واصل نتنياهو تولي منصبه، فمشكوك جدا في أن يقبل التخلي عن الغواصة السادسة".

 
0
التعليقات (0)