سياسة عربية

أكار يؤكد استمرار اتفاق سوتشي وينفي وقوع انتهاكات إنسانية

اجتمع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالعاصمة البلجيكية بروكسل- وزارة الدفاع التركية
اجتمع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالعاصمة البلجيكية بروكسل- وزارة الدفاع التركية

أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن اتفاق "سوتشي" الذي توصلت إليه بلاده مع روسيا حول الشمال السوري، يسير بشكل طبيعي ووفق ما هو مخطط له.

ونفى أكار، خلال تصريحات للصحفيين في ممثلية تركيا الدائمة لدى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، عقب اجتماع وزراء دفاع الحلف بالعاصمة البلجيكية بروكسل، وقوع انتهاكات لحقوق الإنسان أو استخدام سلاح كيميائي أو ممارسات غير إنسانية خلال عملية "نبع السلام".

وقال: "الحديث عن مزاعم لا تمت للحقيقة بصلة في هذا الصدد أمر غير أخلاقي" مضيفا: "التطهير العرقي ليس كلاما يطلق جزافا".

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقد اتفاقين بشأن المناطق الحدودية شرقي الفرات، في أقل من أسبوع، الأول مع أمريكا، والآخر مع روسيا، ما يدعم عملية "نبع السلام" في الشمال السوري.


وبموجب الاتفاق الأول، انسحبت بقية القوات الأمريكية من المنطقة، فيما أوقفت تركيا إطلاق النار لمدة 120 ساعة، بهدف السماح للوحدات الكردية بالانسحاب، أنا بموجب الاتفاق الثاني فتم تحديد مهلة 150 ساعة جديدة لانسحاب الأخيرة.

وتوصل الزعيمان التركي والروسي إلى اتفاق جديد، يقضي ببقاء الوجود العسكري لعملية "نبع السلام" في المنطقة الممتدة بين بلدتي رأس العين وتل أبيض، وبعمق 32 كيلومترا تقريبا، فيما يتم تنفيذ دوريات تركية روسية مشتركة على امتداد ما يتبقى من حدود كانت خاضعة لسيطرة الوحدات الكردية، وبعمق 10 كيلومترات، باستثناء "القامشلي".

 

اقرأ أيضا: خريطة.. هذه بنود الاتفاق التركي الروسي على الأرض (شاهد)

التعليقات (0)