سياسة دولية

الكرملين: مستعدون للتوسط بين مصر وإثيوبيا بأزمة سد النهضة

مصر وافقت على عقد لقاء مع إثيوبيا والسودان حول سد النهضة في واشنطن بعد تعثر المفاوضات- الأناضول
مصر وافقت على عقد لقاء مع إثيوبيا والسودان حول سد النهضة في واشنطن بعد تعثر المفاوضات- الأناضول

أعلن الكرملين عن استعداد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للتوسط بين مصر وإثيوبيا لحل الخلاف المستمر بين البلدين حول سد النهضة.

وتزامن تصريح الكرملين مع حضور رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قمة "روسيا-إفريقيا" في مدينة سوتشي الروسية.

وتصاعدت حدة التوتر بين القاهرة وأديس أبابا مؤخرا بعد حديث رئيس الوزراء الإثيوبي عند استعداد بلاده لحشد مليون شخص في حال اضطرت لخوض حرب حول سد النهضة.

ووافقت مصر على عقد لقاء مع إثيوبيا والسودان حول سد النهضة في واشنطن بعد تعثر المفاوضات بين الأطراف.

وتقول القاهرة إن البلدين على خلاف بشأن تشغيل السد وملء خزانه.

 

اقرأ أيضا: "الخارجية المصرية" تعرب عن صدمتها من تصريحات "آبي أحمد"

وكانت مصر قد أعربت عن صدمتها، ومتابعتها بقلق بالغ وأسف شديد للتصريحات الأخيرة التي أطلقها رئيس الوزراء آبي أحمد أمام البرلمان الإثيوبي، والتي قالت إنها تضمنت "إشارات سلبية وتلميحات غير مقبولة اتصالا بكيفية التعامل مع ملف سد النهضة، الأمر الذي تستغربه مصر".

وقال رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، أمام البرلمان الإثيوبي، الثلاثاء، إنه إذا اضطرت بلاده إلى خوض حرب بشأن سد النهضة، فيمكن لها أن تحشد الملايين من أجل المواجهة.

وأضافت وزارة الخارجية المصرية، في بيان لها، الثلاثاء، أنه "لم يكن من الملائم الخوض في أطروحات تنطوي على تناول الخيارات العسكرية، وهو الأمر الذي تتعجب له مصر بشدة باعتباره مخالفا لنصوص ومبادئ وروح القانون الأساسي للاتحاد الأفريقي".

التعليقات (0)

خبر عاجل