ملفات وتقارير

تجاذبات بشأن مشاورات تشكيل الحكومة التونسية الجديدة

الغنوشي قال إن المشاورات ما زالت في البداية ولا يوجد نتائج حتى الآن- عربي21
الغنوشي قال إن المشاورات ما زالت في البداية ولا يوجد نتائج حتى الآن- عربي21

بعد تسلم رئيس الجمهورية المنتخب قيس سعيد مقاليد الحكم بصفة رسمية في تونس، ينتظر أن يكلف حركة النهضة ببدء المشاورات الرسمية لتشكيل الحكومة، وذلك بعد فوزها بأعلى نسبة في البرلمان، بحصولها على 52 مقعدا في الانتخابات التي أجريت في 6 تشرين الأول/ أكتوبر.


وقال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، في تصريح لـ"عربي21" خلال حضوره "الجلسة الممتازة" بالبرلمان لأداء رئيس الدولة قيس سعيد لليمين الدستورية إن " المشاورات مازالت في البداية وليس لدينا نتائج ندلي بها ويوجد وقت كاف للمشاورات ولا يزال شهر أمامنا".


وفي سؤال لـ"عربي21" عن منصب رئيس الحكومة وإمكانية أن يتقلده أجاب الغنوشي: "وارد ذلك وهذا احتمال من الاحتمالات المتداولة في ساحة النهضة".


أما القيادي بحركة النهضة علي العريض فقد أكد لـ"عربي21" أنه سيبدأ بتشكيل الحكومة من لحظة الإعلان عن النتائج النهائية في النصف الأول من الشهر القادم، عندما يكلف رئيس الجمهورية من سيشكل الحكومة.


وأشار العريض إلى أن "ما يحصل الآن من مشاورات هو نوع من التحسس للمواقف المختلفة وفي المجمل الاتصالات جيدة".


وانتقد العريض شروط بعض الأحزاب الدخول في الحكومة مقابل الحصول على حقائب وزارية وقال: "نحن لسنا في حكومة محاصصة، ومن يطلب وزارات فذلك يعني أن له عقلية محاصصة وليس برنامجا وأولويات وطن".

 

اقرأ أيضا: تحديات كبرى بانتظار قيس سعيد بعد استلامه رئاسة تونس

من جانبها قالت النائبة عن التيار الديمقراطي سامية عبو، لـ"عربي21" بخصوص مشاورات تشكيل الحكومة وانضمام التيار لها: "نحن لا نريد أن نكون في حكومة فقط بل في الحكومة والحكم ونريد الحكم لا الحكم بنا".


وعن شروط التيار المقدمة للمشاركة في الحكومة أجابت سامية عبو: "نحن وضعنا شروطا وليست استفزازا كما يروج لها البعض، فنحن في حال طالبنا بأية وزارة على غرار الثقافة والنقل والصحة، فالنهضة ستقدم لنا ذلك، المهم أن نبتعد عن وزارة الداخلية والعدل ونحن نطالب بوزارات سيادة من مبدأ مصلحة البلاد وإصلاحها".


وتابعت عبو القول: "ليس لدينا مشاورات رسمية ونحن معنيون بالحكم في حدود ضمان حكومة بإمكانها النجاح ولها كفاءات وبرنامج وتوجهات ولكن أن يكون رئيس الحكومة شخصية مستقلة".


بدوره فال النائب عن حركة الشعب سالم لبيض لـ"عربي21": "نحن سنشارك في حكومة وطنية تترأسها شخصية وطنية وفيها كفاءات وطنية سياسية أو تكنوقراطية ما عدا ذلك سنكون في صف المعارضة".

 

اقرأ أيضا: الغنوشي: ترؤسي للحكومة وارد.. ويعلق على خطاب سعيّد

من جهته أفاد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي لـ"عربي21" أنه "ليس لدينا مقترحات على شكل الحكومة ومن الطبيعي والبديهي أن تتنافس الأحزاب من أجل برامج ومن حق حركة النهضة تشكيل الحكومة".


وعبر الطبوبي عن أمله في حصول توافقات، مشيرا إلى ضرورة تشكيل الحكومة في أقرب الآجال "اليوم الواحد له حسابه".


وأعرب أمين عام اتحاد الشغل عن وقوفه مع مختلف الأحزاب في حال عدم حصول توافقات: "إن وجدت عراقيل فنحن حاضرون لإيجاد الحل".


وشكلت ثماني حكومات في تونس ما بعد الثورة، ترأست حركة النهضة اثنتين منها، واحدة ترأسها القيادي علي العريض، وأخرى القيادي حمادي الجبالي، وينتظر أن تتشكل الحكومة التاسعة قريبا لتسند رئاستها لحركة النهضة التي تقول إنها متمسكة بها وغير قابلة للتنازل عنها تحت أي مسمى.

التعليقات (0)

خبر عاجل