سياسة دولية

هيرست: المشاريع التي خطط لها خاشقجي دفعت الرياض لاغتياله

أصدقاء خاشقجي -  جيتي
أصدقاء خاشقجي - جيتي

قال رئيس تحرير موقع "ميدل إيست آي" البريطاني ديفيد هيرست، إن السبب وراء اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، هو المشاريع الهادفة التي كان يفكر بها.

وقال هيرست خلال جلسة عقدت في اليوم الثاني من أعمال منتدى "TRT WORLD"، الثلاثاء، بعنوان "جريمة قتل جمال خاشقجي، هل هي انعكاس للجغرافيا السياسية الإقليمية؟" إن خاشقجي، "كان يسعى إلى إنشاء معهد للتدريب، وإطلاق صحيفة نيويورك تايمز بالعربية".

وأوضح أن "السبب الأساسي وراء كل هذه الأفكار، هو توفير مزيد من المعلومات للعالم العربي، كان لديه شغف بالتدريب، لم يكن يفكر فقط في أصدقائه القابعين بالسجن، بل كان يشعر بالمسؤولية تجاههم، لقد أسكتوا جمال بسبب نشاطه الزائد هذا".

وأشار الصحفي البريطاني إلى أنه لا يزال غير قادر على قبول غياب خاشقجي، متمنيا أنه لو كان "موجودا في مكان ما، أو أنه كان يختبئ في قارب، فأتمنى أن تكون الإشاعات الرائجة التي تدعي احتجازه في مكان ما صحيحة".

 

إقرأ أيضا: رئيس جزر القمر يثير غضبا صحفيا بسبب تصريحات عن خاشقجي


وأردف: "لقد صرح المسؤولون الأتراك كثيرا بأن خاشقجي لم يخرج من مبنى القنصلية، ولكن ما إن صارت المعلومات واضحة حول مقتله، حتى أصبحت أشعر بالضيق أكثر فأكثر، إلى أن تحول الأمر إلى كابوس عندي".

ووصف، خاشقجي بأنه "كان خصما معتدلا أراد العودة إلى بلده" على حد تعبيره.

ولفت هيرست إلى أنه بعد جريمة اغتيال خاشقجي البشعة، اهتزت صورة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في الشارع البريطاني والأمريكي.

وتابع بأنه "لم يجرؤ على زيارة هذين البلدين مؤخرا، حتى وإن تمكن من حضور قمة الزعماء العشرين، إلا أنه لم يعد يتجول في الشوارع تلك بحريته، خوفا من ردة فعل الناس هناك"، مضيفًا أنه "رغم ذلك لم تتغير دكتاتورية ابن سلمان شيئا للوراء".

وأضاف أن الغرض من قتل خاشقجي، هو إسكات الصوت الناطق بالنقد المعتدل تجاه السعودية في واشنطن.

التعليقات (0)