سياسة دولية

بوتين يبلغ دمشق نتائج محادثاته مع تركيا والأسد يعلق

شرح بوتين للأسد فحوى اتفاقه مع تركيا بخصوص الشمال السوري- جيتي
شرح بوتين للأسد فحوى اتفاقه مع تركيا بخصوص الشمال السوري- جيتي

قال الكرملين الثلاثاء إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شرح لرئيس النظام السوري بشار الأسد هاتفيا نتائج محادثاته مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.


وأوضح بوتين، بعد محادثات مطولة مع أردوغان، في الاتصال الهاتفي مع الأسد أن استعادة وحدة الأراضي السورية كان الهدف الأساسي.


وقال الكرملين إن الأسد وجه الشكر لبوتين كما "عبر عن تأييده الكامل لنتائج العمل وأيضا استعداد قوات حرس الحدود السورية للوصول مع الشرطة العسكرية الروسية إلى الحدود السورية التركية".

 

من جانبها ذكرت دمشق أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، أكد، في اتصال مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رفضه التام لأي غزو لأراضي سوريا، مشيرا إلى عزم بلاده مواصلة مكافحة احتلال أراضيها.

وذكرت الرئاسة السورية، في بيان، أصدرته مساء الثلاثاء، أن الاتصال الهاتفي بين الرئيسين تطرق إلى الوضع في شمال سوريا، حيث أكد بوتين "على وحدة وسيادة سوريا أرضا وشعبا، وأن أي اتفاق بين روسيا وتركيا سيركز على محاربة جميع أشكال ومظاهر الإرهاب وتفكيك أي أجندات انفصالية على الأراضي السورية".


وأشار البيان إلى أن الأسد أكد، خلال المكالمة، "على الرفض التام لأي غزو للأراضي السورية تحت أي مسمى أو ذريعة".


كما أشار الأسد إلى أن "أصحاب الأهداف الانفصالية يحملون مسؤولية فيما آلت إليه الأمور في الوقت الراهن"، مؤكدا على "عودة السكان إلى مناطقهم لإيقاف أي محاولات سابقة لأي تحول ديمغرافي حاول البعض فرضه".


كما شدد الأسد "على استمرار سوريا بمكافحة الإرهاب والاحتلال على أي شبر من الأراضي السورية وبكل الوسائل المشروعة".


وتوصل بوتين والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، خلال لقاء عقداه في مدينة سوتشي الروسية ويعتبر الثامن للرئيسين في العام الجاري، إلى مذكرة تفاهم لخفض التوتر شمال شرق سوريا في ظل العملية العسكرية التي تنفذها في المنطقة تركيا ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية.

 

اقرأ أيضا: اتفاق روسي تركي على هذه الخطوات في المنطقة الآمنة بسوريا

التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 23-10-2019 04:38 ص
كلب بوتين يرفض العملية التركية التي ستعيد خمسة ملايين سوري الي الوطن و لكنه يوافق و يبارك غزو و احتلال اسرائيل للجولان التي احتلتها قبل يوم مولده المشئوم .