اقتصاد عربي

حكومة السيسي تروّج أولوياتها لـ"الإصلاح الاقتصادي"

تمثلت تلك الأولويات بخفض الديون والحد من التضخم وتنويع مصادر التمويل وفتح فرص استثمار جديدة- جيتي
تمثلت تلك الأولويات بخفض الديون والحد من التضخم وتنويع مصادر التمويل وفتح فرص استثمار جديدة- جيتي

قال وزير المالية المصري، محمد معيط، إن أولويات الإصلاح الاقتصادي، التي تعتزم الحكومة تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، تتمثل في "تنفيذ استراتيجية خفض الديون، والحد من التضخم، وتنويع مصادر التمويل بين المحلي والخارجي، حيث تسعى مصر لإصدار 40% أذون و60% سندات بحلول 2022".

وأضاف معيط، في اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين بواشنطن، الأحد، أن "هناك حزمة تحفيزية جديدة لدعم الصادرات، بما يسهم في توفير قاعدة قوية لتصدير المنتجات المحلية ذات الجودة العالية، إضافة إلى تبني نظام للأراضي الصناعية يتسم بالديناميكية لتعزيز الشفافية والمنافسة، وإدخال نظام ضريبي مبسط وجاذب للمشروعات الصغيرة والمتوسطة".

 

اقرأ أيضا: اقتصاديون: تحقيق "عربي21" كشف فساد أراضي الجيش المصري

كما تضم أولويات الاقتصاد المصري الجديدة "فتح فرص استثمار جديدة للقطاع الخاص، كالكهرباء والغاز، وتطوير الخدمات الحكومية، والدفع والتحصيل الإلكتروني، إلى جانب تخصيص إنفاق أكثر فاعلية على الصحة والتعليم لتعزيز التنمية البشرية والحماية الاجتماعية، وتطبيق نظام ضريبي مبسط وجاذب للمشروعات الصغيرة والمتوسطة".

ورغم الأزمة الاقتصادية التي تشهدها الدولة المصرية وزيادة معدلات الفقر والبطالة، ذكر وزير المالية أن "برنامج الإصلاح الاقتصادي حقق نتائج إيجابية ومشجعة، حيث بلغ معدل النمو 5.6% خلال العام المالي الماضي، بما جعل مصر واحدة من أفضل أداء النمو بين الأسواق الناشئة في المنطقة، بعد عقد من النمو البطيء والأداء المنخفض"، على حد قوله.

 

يشار إلى أن مصر تشهد توترات سياسية بسبب الأوضاع المعيشية الصعبة والحالة الاقتصادية المتردية، لا سيما أن الشهر الماضي شهد انتفاضة سبتمبر، بعد فيديوهات لرجل الأعمال والفنان محمد علي فضح فيها الفساد الرسمي، وحجمه، وهاجم السيسي وحمله مسؤولية ما يحدث.

 

وبسبب ذلك، تروج حكومة السيسي لـ"إصلاحات" تقوم بها خلال الفترة المقبلة، قلل من شأنها خبراء ونشطاء معارضون.

التعليقات (1)
أحمد كمال
الأحد، 20-10-2019 07:21 م
الجاسوس السيسي بيكره أهل سيناء جدا لإنهم رفضوا الإنفصال عن مصر أثناء الإحتلال الإسرائيلي لسيناء وكانوا يتعاونون مع الجيش المصري. اللواء فؤاد نصار مدير المخابرات الحربية أثناء حرب أكتوبر قال عن أهل سيناء أمام أنور السادات و القيادات العسكرية . الرابط أسفل التعليق . سيدي لم تكن لدينا أقمار صناعية، ولكن كانت لدينا هذه العيون الثاقبة والصادقة من أبناء سيناء، لقد جعلوا المواقع الإسرائيلية كتاباً مفتوحاً أمام القوات المسلحة، فلولا أبناء سيناء ما كانت حرب أكتوبر. الجاسوس السيسي باع تيران وصنافير ب 16 مليار دولار وحط الفلوس في جيبه . و عايز يبيع سيناء كلها لبلده إسرائيل و يحط الفلوس في جيبه برضه . الجاسوس السيسي بيتعمد تطفيش السياح والمستثمرين من مصر عن طريق العمليات الإرهابيه و الحوادث إللي بيعملها علشان يغرق مصر في الديون ويبيع أصول مصر. كل التخريب إللي بيحصل في مصر هو تخريب متعمد . الجاسوس السيسي قبل ما يسرق الحكم قال نصا ان بلدنا مليانة موارد وغنية ولكن سؤء الادارة وبعد سرقة الحكم بقت بلد فقيرة . الجاسوس السيسي الإرهابي الحرامي النصاب بيتعمد إفقار مصر . المهمة الأساسية للحاكم العسكري لمصر منذ إنقلاب يوليو 1952 هي خدمة مشروع إسرائيل الكبرى وأحدث مراحلها هي صفقة القرن . مصر بيتم تجهيزها لإقتتال أهلي . الأسوأ لم يأت بعد. السيسي جاسوس و إرهابي وحرامي و نصاب و محترف نصب و شاذ جنسيا و طبعا إبن وسخة. الجاسوس السيسي بيتخذ ساقطين ونصابين وأرباب سوابق ومسجلات أداب وشواذ جنسيا للدفاع عنه . https://alwafd.news/article/918155