سياسة عربية

حكومة لبنان: لا ضرائب إضافية بالموازنة.. وعون يطمئن محتجين

الحريري قال إن منزله بات "خلية نحل" سعيا لإيجاد مخرج للأزمة- الوكالة الوطنية للإعلام
الحريري قال إن منزله بات "خلية نحل" سعيا لإيجاد مخرج للأزمة- الوكالة الوطنية للإعلام

أعلن وزير المال اللبناني، علي خليل، السبت، أن موازنة 2020 لن تضم أي ضرائب أو رسوم جديدة، فيما طمأن الرئيس ميشال عون ممثلين عن المحتجين بقرب التوصل لحل للأزمة.

وفي تغريدة عبر تويتر، قال "خليل" إنه أجرى لقاء مع رئيس الحكومة، سعد الحريري، تم التأكيد فيه "على إنجاز الموازنة بدون أي ضريبة أو رسم جديد".

وأضاف أنه تم الاتفاق أيضا على "إلغاء كل المشاريع المقدمة بهذا الخصوص من أي طرف، وإقرار خطوات إصلاحية جدية مع مساهمة من القطاع المصرفي وغيره بما لا يطال الناس بأي شكل ولا يحملهم أي ضريبة مهما كانت صغيرة".

 

 


وفي وقت سابق السبت، قال الحريري إن "بيت الوسط" (منزله) خلية نحل، حيث يعقد اجتماعات ويجري اتصالات، "بعيدا عن الإعلام للوصول إلى ما يخدم اللبنانيين.

اقرأ أيضا: في ظل ترقب الحريري وقلق نصر الله.. هل من حلول لأزمة لبنان؟

من جانبه، قال عون لممثلين عن المتظاهرين، بالقصر الجمهوري: "سيكون هناك حل مطمئن للأزمة".

 

 

وتصاعدت موجة الاحتجاجات بالبلاد ليل الخميس، بعد ساعات من فرض الحكومة رسما بقيمة 20 سنتا على الاتصال عبر الانترنت، بما في ذلك خدمة "واتساب".

ولم يحل التراجع عن القرار دون استمرار الاحتجاجات، التي تطالب باستقالة الحكومة، في حراك جامع لم يستثن أنصار حزب أو طائفة أو زعيم.

وتصاعدت نقمة الشارع خلال الأسابيع الأخيرة إزاء تدهور الأوضاع المعيشية، وسط تراجع قيمة العملية المحلية في السوق السوداء مقابل الدولار، وتوجه الحكومة لفرض ضرائب جديدة، على خلفية مؤشرات على انهيار اقتصادي وشيك.

ومساء الجمعة، منح الحريري مهلة 72 ساعة فقط، للطبقة السياسية وشركائه في الحكومة، لتقديم "حل يقنعنا ويقنع الشارع والشركاء الدوليين"، بعد تكهنات بإقدامه على إعلان الاستقالة من المنصب.

التعليقات (0)