سياسة عربية

بين الطرافة والإثارة.. تفاعل مع مشاهد من مظاهرات لبنان (شاهد)

أشعل بعض المتظاهرين "الأرجيلة" مستغلين طول وقت الاعتصامات- جيتي
أشعل بعض المتظاهرين "الأرجيلة" مستغلين طول وقت الاعتصامات- جيتي

يواصل اللبنانيون في مختلف المحافظات، الخروج في مظاهرات ضد فساد مؤسسات الدولة، لليوم الثالث على التوالي.

 

المظاهرات التي اندلعت شرارتها بعد حديث حكومي عن فرض ضرائب على تطبيقات التواصل الاجتماعي، شارك فيها شبان وشابات بشعارات وهتافات مثيرة.

 

وبرز من بين المشاهد التي تفاعل معها رواد مواقع التواصل، حضور لحن أبرز هتاف في الثورة السورية "يلا ارحل يا بشار" الذي أداه الشاب إبراهيم قاشوش في مدينة حماة عام 2011، قبل أن يُقتل على يد النظام السوري.

 

إذ هتف متظاهرون لبنانيون "هيدي منّا دولتنا.. دولتنا هي وحدتنا.. ويلا ارحل ميشيل عون.. ومن بعلبك لبيروت ويلا ارحل يا عكروت.. يلا ارحل ميشيل عون.. من بعلبك لبعبدا وثورتنا ساوتنا.. ويلا ارحل ميشيل عون".

 

ورفع أحد المتظاهرين لافتة كتب عليها بالإنجليزي عبارة "نحن بحاجة المزيد من الريتز كارلتون"، في إشارة إلى الفندق الذي احتجزت فيه السلطات السعودية عشرات الأمراء، ورجال الأعمال، المتهمين بقضايا الفساد.

 

وفي مشهد آخر، قدم أحد المتظاهرين خاتم الخطوبة لفتاة، في وسط اعتصام حاشد، ما أثار تفاعلا واسعا من قبل الحضور.

 

واستغل متظاهرون طول الاعتصامات، للكشف عن مواهبهم في "الدبكة"، والرقص، فيما أشعل آخرون "الأرجيلة"، مع توزيع أصناف من الحلويات، في "العرس اللبناني" الشعبي على حد وصف متظاهرين.

 

وكان بارزا في المظاهرات، مشهد اصطفاف رجال دين مسلمين (سنيين، وشيعة)، ومسيحيين ودروز، بجانب بعضهم في إحدى المظاهرات، في إشارة إلى ضرورة التغلب على الطائفية، بحسب مغردين.

 

روح الفكاهة في المظاهرات حضرت بقوة لدى عشاق كرة القدم من المتظاهرين، إذ رفع أحدهم عبارة "الحكومة هي بنزيما"، في إشارة إلى اللقب الذي يطلقه أنصار ريال مدريد الإسباني من العرب على مهاجمهم الفرنسي، وأيضا للدلالة على عدم اعتراف المتظاهرين بحكومة سعد الحريري.

 

فيما رفع متظاهر عبارة كتب عليها المطالب الأربعة للمتظاهرين "إسقاط النظام، تأمين فرص عمل، مانولاس، أوريجي"، في إشارة إلى مسجلي هدفين أقصيا برشلونة من دوري أبطال أوروبا في النسختين الماضيتين.

 

اقرأ أيضا: نصر الله يعلق على مظاهرات لبنان.. ويحذر الحكومة (مباشر)

 

 

التعليقات (1)
من سدني
السبت، 19-10-2019 09:47 ص
اردني يقول : مظاهرات لبنان احلى من مهرجان جرش.

خبر عاجل