سياسة عربية

#لبنان_ينتفض.. انتقادات لركوب السياسيين موجات التظاهر

دعا النشطاء لتوحيد صفوف المتظاهرين والنزول من أجل لبنان فقط- جيتي
دعا النشطاء لتوحيد صفوف المتظاهرين والنزول من أجل لبنان فقط- جيتي

تواصلت الاحتجاجات في لبنان لليوم الثاني على التوالي، مطالبة بإسقاط النظام السياسي ورحيل رئيس الجمهورية والحكومة والطبقة الحزبية، بعد أن بدأت مطالبها برفع الضرائب الجديدة التي أعلنتها حكومة سعد الحريري.

 

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي تصدر وسم #لبنان_ينتفض بقائمة أعلى الوسوم تداولًا في عدد من الدول العربية منها مصر. 


النشطاء هاجموا ممارسات الأمن مع المتظاهرين، حيث استخدمت القوات صباح اليوم الجمعة الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين في بيروت، مما تسبب في حدوث إصابات وحالات إغماء.


وتداول النشطاء عدة مطالب قالوا إنها مطالب المتظاهرين وهي إستعادة الأموال المنهوبة، والتصويت على منظومة المصارف، ورفع الضرائب على أرباح المصارف، وتطهير الأجهزة الرقابية والقضائية من الفاسدين، وإقرار الضرائب التصاعدية على الأثرياء، والأملاك البحرية، ورفع السرية المصرفية.


كذلك من بين المطالب، إقرار قوانين لشفافية المعلومات والمناقصات العامة، ورفع الحصانات وتغيير قوانين التلزيمات والتدقيق بها، والتدقيق بكل ما أنفقته الصناديق منذ عام 1993، وإنهاء إعفاءات رسوم سوليدير.


وانتقد النشطاء تغريدة وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل التي قال فيها: "تخيلوا الوضع من دون حكومة وأمن وأموال في السوق والمصارف ومن دون طحين ومحروقات، فإلى أين نأخذ البلد عندها؟ كنت أنبه من هذا السيناريو من فترة ولكن ليس في الإعلام، لكنه مكتوب في ورقة بعيدا".


الإعلامية اللبنانية ليليان داوود، أجابت باسيل قائلة: "وتخيل أن في حكومة وأصلا لا في محروقات ولا طحين ولا عملة صعبة ولا أمن ولا صحة ولا نظافة وفي سرقة ونهب وفساد وعصابات، يعني مش فارقة وجودكم زي قلته".


ووجه النشطاء انتقادات حادة لنائب البرلمان عن مدينة طرابلس، مصباح الأحدب، الذي حاول الانضمام إلى المتظاهرين، لكنهم رفضوا تواجده وقالوا أنه جاء ليركب الثورة، وقاموا بطرده، مما دفع مرافقيه لإطلاق النار على المتظاهرين وأصيب أربعة جراء ذلك، وفق النشطاء. 


الإعلامي المصري يوسف حسين انتقد محاولة السياسيين اللبنانين "ركوب ثورة الشعب" وقال: "سياسيين لبنان اللي هما سبب كل الفساد والطائفية وتبعية لبنان للخارج ومعاناة المواطن اللبناني، طالعين يركبوا ثورة الشعب اللبناني ويطالبوه إنه يثور على فسادهم!".


ودعا النشطاء لتوحيد صفوف المتظاهرين والنزول من أجل لبنان فقط، وعدم النزول من أجل حزب أو طائفة أو مذهب أو حركة أو دين. 


وشارك النشطاء صورًا لعدد من المرضى والمقعدين المشاركين في التظاهرات، قائلين إن هذا أقوى دافع للنزول والمشاركة في التظاهر ضد الفساد. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0
التعليقات (0)