سياسة عربية

دعوات لاستقالة الحريري و 3 رؤساء حكومة سابقون يدعمونه

زعيما حزب الكتائب والقوات دعوا إلى استقالة الحريري وتشكيل حكومة جديدة - جيتي
زعيما حزب الكتائب والقوات دعوا إلى استقالة الحريري وتشكيل حكومة جديدة - جيتي

دعا زعيم حزب القوات اللبنانية سمير جعجع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري إلى الاستقالة في ضوء الاحتجاجات التي تتواصل في البلاد منذ الخميس، رفضا لضرائب جديدة أعلنتها الحكومة.


وفي بيان نشره على حسابه في توتير، قال جعجع الذي يمثل حزبه أحد قوى الرابع عشر من آذار التي يقودها تيار المستقبل برئاسة الحريري، إن "أفضل ما يمكن أن يقدمه الرئيس سعد الحريري في هذه اللحظات الحرجة والعصيبة، هو تقديم استقالة هذه الحكومة تمهيدا لتشكيل حكومة أخرى مختلفة تماما وجديدة تماما، تستطيع قيادة عملية النهوض الاقتصادي المطلوبة في البلد".

 

 

وأضاف: "أوجه دعوة صادقة إلى رئيس الحكومة سعد الحريري لاستقالة هذه الحكومة، نظرا لفشلها الذريع في وقف تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد، مما أوصلنا إلى الحالة التي نحن فيها".

 

كما طالب رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميل باستقالة الحكومة، وتشكيل أخرى لـ"إنقاذ الوضع الاقتصادي".


وفي بيان له، قال الجميل إن "المطلب واضح؛ استقالة فورية لحكومة المحاصصة والتسويات وتشكيل حكومة اختصاصيين تناط بها مهمتان إنقاذ الوضع الاقتصادي والمعيشي من خلال مصلحة لبنان قبل المصلحة الشخصية".


وأضاف الجميل أن المهمة الثانية، هي "التحضير لإجراء انتخابات نيابية مبكرة، فانتفاضة اليوم هي بمنزلة سحب ثقة اللبنانيين من الطبقة السياسية الحالية"، وفق تعبيره.

 

بيان تأييد للحريري

 
في المقابل، أصدر رؤساء حكومات سابقين بلبنان بيانا مشتركا حول الأوضاع التي تشهدها البلاد، حذروا فيه مما أسموه "محاولات البعض للتنصل من المسؤولية وإلقائها على عاتق سعد الحريري".


وقال الرؤساء نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام في بيانهم: "دخل لبنان منعطفا دقيقا في ظل أزمة سياسية تلوح في الأفق بالتزامن مع غضب شعبي نتفهمه، نتيجة الأزمة الاقتصادية والمعيشية الخانقة التي يعيشها الوطن واللبنانيون. وكان لافتا أن ما يجري سبقته مواقف تصعيدية لأفرقاء كانوا وما يزالون مشاركين أساسيين في السلطة منذ وقت طويل، هؤلاء هم من رفع سقف المواجهة بالتحريض المباشر على قلب الطاولة على الجميع".


وأبدى الرؤساء السابقون للحكومة "التفهم المطلق للتحرك الشعبي الذي يعبّر عن صرخة وجع من الأزمات الخانقة التي يشهدها لبنان، ودعوة جميع المواطنين إلى الحفاظ على سلمية التحرك وعدم الانجرار في انفعالات تسيء إلى الشعارات النبيلة التي يعبرون عنها".


كما ناشدوا "جميع القيادات السياسية إلى وعي دقة الوضع وعدم إطلاق المواقف التصعيدية والانفعالية التي لا طائل منها، والتعاون على كلمة سواء لمعالجة الأزمات الراهنة وملاقاة المواطنين الموجوعين بمعيشتهم وحياتهم وقوتهم".


وأعلنوا في نهاية بيانهم، "التضامن الكامل مع دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في هذه المحنة، والوقوف إلى جانبه في ما يقرره للخروج من الأزمة الراهنة، ورفض أي محاولة لاستفراده، عبر تحميله مسؤولية الأزمات كلها وعدم إيجاد الحلول لها".

التعليقات (1)
ابن الجبل
الجمعة، 18-10-2019 04:40 م
لماذا كل الانتقاد والتهجم موجه الى الحريري،ولماذا جعجع وسامي الجميل لا يوجهون الانتقاد الى الرئيس عون!!!!

خبر عاجل