اقتصاد عربي

قطر تدرس تعديل صفقة مع "بوينغ".. وتخطط لبيع "كوانتاس"

الخطوط الجوية القطرية وطيران الإمارات هما العميلان الوحيدان المؤكدان للفئة بوينغ 777-8- جيتي
الخطوط الجوية القطرية وطيران الإمارات هما العميلان الوحيدان المؤكدان للفئة بوينغ 777-8- جيتي

تدرس قطر إجراء تعديلات على صفقة شراء طائرات من "بوينغ"، في الوقت الذي تخطط فيه لبيع بعض الطائرات لشركة كوانتاس الأسترالية للطيران.

 

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية، أكبر الباكر، على هامش مؤتمر لتدشين مسار جديد من الدوحة إلى لنكاوي "إذا كان أداء الفئة 9 قريبا جدا من المعايير التي ستعمل الفئة 8 وفقا لها فقد نستبدل الفئة 8 بالفئة 9".


والخطوط الجوية القطرية وطيران الإمارات هما العميلان الوحيدان المؤكدان للفئة 777-8 من طائرات بوينغ، وتحاول الشركة أيضا بيع بعض الطائرات لشركة كوانتاس الأسترالية للطيران لاستخدامها في رحلات طويلة جدا بين سيدني ولندن.

وقال مسؤول تنفيذي في بوينغ، أمس الأربعاء، إن توقيت دخول الفئة 777-8 الخدمة سيعتمد على عوامل منها طلب العملاء بعدما أعلنت الشركة الأمريكية في آب/أغسطس إرجاء خططها لتسليم أول طلبيات في 2022.

 

أقرأ أيضا: شركة بوينغ: دخول طراز "777-8" للخدمة يتوقف على طلب العملاء

ومن المنتظر إجراء أول اختبار طيران للفئة 777-9 في 2020.


وقال الباكر إن الخطوط القطرية لديها طلبية بخمسين طائرة من فئة 777-9 وستُبقي على طلبية حجمها 60 طائرة للطراز 777-إكس في المجمل حتى إذا استبدل ببعض الطائرات أخرى من الفئة الأكبر حجما.

ولطيران الإمارات طلبية حجمها 35 طائرة من الفئة 777-8 لكن تيم كلارك رئيس طيران الإمارات قال إنه من الممكن استبدال الفئة 787 بـ150 طائرة من طلبيات الفئة 777-إكس.

 

ويأتي إطلاق الخطوط الجوية القطرية لرحلاتها إلى لنكاوي ضمن خطط التوسع القوية للناقلة في منطقة جنوب شرق آسيا، حيث أصبحت لنكاوي ثالث وجهات القطرية في ماليزيا بعد كوالالمبور وبينانغ.

 

وسوف تسير الناقلة أربع رحلات أسبوعياً إلى لنكاوي عبر بينانغ وهي ولاية ماليزية تقع على الساحل الشمالي الغربي لشبه الجزيرة الماليزية، ومن المقرر أن تزيد عدد الرحلات إلى خمس رحلات أسبوعياً اعتباراً من يوم 27 تشرين أول/أكتوبر.

التعليقات (0)