ملفات وتقارير

"حفتر" يرحب بترشح "سيف الإسلام".. هل يغازل فلول "القذافي"؟

حفتر قال إنه من حق سيف الإسلام القذافي الترشح للانتخابات- جيتي
حفتر قال إنه من حق سيف الإسلام القذافي الترشح للانتخابات- جيتي

طرحت تصريحات اللواء المتقاعد، خليفة حفتر حول "سيف" القذافي ومستقبله ومكانه، بعض التساؤلات حول محاولة الجنرال الليبي مغازلة فلول النظام السابق خاصة في غرب البلاد لتأييد معركته العسكرية في العاصمة.


وقال "حفتر" إنه "من حق سيف الإسلام القذافي الترشح للانتخابات، إذا توفرت فيه الشروط القانونية، لأنه مواطن ليبي"، وإنه لا توجد أي عداوة بينه وبين الأخير، لكنه لا يعرف مكانه حتى الآن، مضيفا أنه (حفتر) لا يضع نفسه في موقع المشجع أو المعارض لأي شخص يرى في نفسه الكفاءة ويتقدم للترشح ومنهم "سيف".


لا وقت للانتخابات


وأشار الجنرال الليبي إلى أنه "لا يوجد أي تواصل بينه وبين "سيف" أو أتباعه لكن هذا لا يعني وجود خلاف أو عداوة بينهما، كون العدو لنا جميعا هم "الإرهابيون"، وكل من يحمل السلاح في وجه المواطن ويعتدي على حرمات الناس وينهب ثروات الليبيين ويعرض سلامة الوطن للخطر"، وفق تعبيره".

 

اقرأ أيضا: بعد تقديم شكوى رسمية ضدها.. ما أهداف ابو ظبي من تدخلها بليبيا؟

وفي الوقت نفسه، هاجم "حفتر" الانتخابات الرئاسية واعتبر أن الحديث عنها الآن سابق لأوانه كون البلاد في حالة حرب، وحتى بعد انتهاء العمليات العسكرية لن يكون المناخ مناسبا لإجراء هذه الانتخابات، موضحا أن مسألة ترشحه للرئاسة من عدمه، أمر لا يشغل تفكيره حاليا"، وفق حديثه لوكالة "سبوتنيك" الروسية.


وأثارت تصريحات اللواء المتقاعد في هذا التوقيت حول "سيف ومستقبله" تكهنات حول محاولته كسب ود وتأييد "فلول" القذافي سياسيا وعسكريا؟ فهل يستجيب له أحد؟


تحشيد قبلي


من جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي الليبي، السنوسي إسماعيل إن "تحشيد "حفتر" الآن مبني على أسس قبلية وجهوية حيث يحاول استمالة القبائل في الشرق والجنوب والغرب للوقوف معه في عدوانه على "طرابلس"، ورهانه على التعبئة القبلية أتى أكله مع بعض القبائل بينما أغلب القبائل رفضت ذلك".


وأوضح لـ"عربي21" أن "هناك محاولات من بعض رموز النظام السابق لعمل استنفار لأنصارهم للمشاركة في العدوان لكنها اصطدمت بإعلان عائلة "القذافي" رفضها الحرب على العاصمة ودعوتها للحوار والحلول السلمية، بل منعت قبيلة "القذاذفة" بالذات أبناءها من عسكريين ومدنيين الانضمام لتمرد "حفتر" على حكومة الوفاق"، وفق تصوراته.


مرشح روسيا


الباحث والناشط الليبي، جمال سعيدان أكد أن "حفتر يغازل أنصار "القذافي" بحديثه عن "سيف" ومكانه ومستقبله وترشحه، والأهم أن الدفع بنجل القذافي هو رغبة روسية لاستعادة نظام والده، أما استمالة الفلول في حربه على "طرابلس"، فهذا حدث مع اللواء "32" التابع للقذافي سابقا في مدينة "ترهونة" ووقوفه بجانب "حفتر" هو ما أطال زمن الحرب، والطرفان يتشاركان في كونهما "ثورة مضادة".


وتابع: "أما حديثه عن الانتخابات فهو مجرد مماطلة فهو نفسه على علم بأنه سواء طال أمد الحرب أم قصر فالانتخابات قادمة لا محالة وهذا ما يؤكده المجتمع الدولي والذي يؤكد دوما أن الحل في ليبيا سياسيا وليس عسكريا"، وفق تصريحه لـ"عربي21".


فخ وصدام

 

الناشط السياسي الليبي، خالد الغول رأى أن "الأمر كله لا يعدو كونه مجرد محاولة من "حفتر" لإحداث فتنة وبلبلة بين أنصار "سيف" وبين أنصار "فبراير (الثورة الليبية)، وهو "فخ" للطرفين لكن لا أتوقع وقوعهما فيه".

 

اقرأ أيضا: كتاب يوثق تورط القذافي بإسقاط طائرة فرنسية عام 1989

وأضاف لـ"عربي21": "أعتقد أن أنصار سيف من الشباب لا يقتنعون بكلام حفتر أو مغازلته بل يعتبرون الأخير خائنا، وأن مؤيديه من أتباع النظام السابق خونة أيضا ويعملون لمصالحهم فقط، لذا أستبعد أن يكون هناك أي تعاون بين أنصار "سيف" القذافي وبين "حفتر" كون الأخير دشن مشروعا لأبنائه مضاهاة لفعل القذافي أيام مشروع "ليبيا الغد"، حسب كلامه.


مغازلة فاشلة


رئيس مؤسسة "ليبيا للإعلام" (مستقلة)، نبيل السوكني قال بدوره إن "سيف القذافي بحكم القانون لا يحق له الترشح كونه مطلوبا للعدالة الدولية والمحلية، أما مغازلة حفتر لسيف فيريد بها كسب ود تيار القذافي السياسي، لكن هؤلاء لا يثقون في حفتر ويعرفون خيانته جيدا"، كما وصف.


وقال لـ"عربي21": "قصة الحب الخيالية التى يبحث عنها حفتر مع سيف القذافى مستحيلة كون الأخير يعلم جيدا كيف شمت حفتر في مقتل أبيه وسقوطه كما يعلم أن الأخير سعى إلى قتله في عملية إرهابية فاشلة، فالتعاون بينهما من المستحيلات"، كما قال.

التعليقات (0)

خبر عاجل