سياسة عربية

لبنان يطلب مساعدة "أوروبية" لإطفاء حرائق الغابات

 اشتعال النيران لا يزال مستمرا في العديد من الغابات والمزارع بإقليم الجبل- جيتي
اشتعال النيران لا يزال مستمرا في العديد من الغابات والمزارع بإقليم الجبل- جيتي

كشف رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، عن طلب بلاده المساعدة الخارجية، لإطفاء الحرائق التي شبت بأنحاء مختلفة في أكثر من غابة ومنطقة بلبنان.

 

وبالرغم من السيطرة على الحرائق بصورة كبيرة حتى صباح اليوم الأربعاء، إلا أن اشتعال النيران لا يزال مستمرا في العديد من الغابات والمزارع.

 

وأضاف الحريري، خلال ترؤسه اجتماع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، أنه تم إجراء اتصالات بدول أوروبية، والتي سترسل وسائل مساعدة لمكافحة الحرائق في أقرب وقت.


وأكد أن حكومته تبذل كل الجهود الممكنة للسيطرة على الحرائق، مشيرا إلى أن كافة الأجهزة المعنية من جيش وقوى الأمن والدفاع المدني والمحافظين والبلديات والدفاع المدني تواصل الجهود لإخمادها في أسرع وقت ممكن.

وأضاف "أجرينا اتصالات مع عدد من الدول لإرسال طوافات وطائرات إضافية لإطفاء الحرائق التي شبت في العديد من المناطق اللبنانية والعمل على مكافحتها والحد من انتشارها"، مشيرا إلى أنه سيتم فتح تحقيقات لمعرفة أسباب اندلاع تلك الحرائق.


اقرا أيضا :  #لبنان_يحترق يتصدر الترند العالمي.. وانتقادات للدول العربية


ولفت إلى أن الرياح تسببت في إعادة اشتعال الحرائق التي تم إخمادها، مضيفا "نحن بحاجة للطائرات في بعض المناطق التي لا يمكننا الوصول إليها".

 

واندلعت حرائق هائلة، ليل الإثنين الماضي، في مناطق واسعة في لبنان، ما تسبب بذعر وخوف كبيرين بين الأهالي.


وبحسب وسائل إعلام لبنانية، فإن الحرائق اندلعت في إقليم الخروب، وتلال المشرف، ومنطقة الدبية، والدامور بجبل لبنان.

وأرجعت صحف لبنانية، سبب الحرائق، إلى الكتل الهوائية الحارة التي تجتاح لبنان منذ يومين، حيث ساهمت الرياح الجافة بامتداد النيران بسرعة والقضاء على مساحات حرجية واسعة.

 

اقرأ أيضا :  حرائق تجتاح مناطق واسعة في لبنان.. خوف وذعر (شاهد)


وأعلن المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار أن هناك حوالي 103 حرائق مندلعة على الأراضي اللبنانية، وتعمل حوالي 200 آلية من الدفاع المدني على إخمادها.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية،إن مدينة النبطية ومنطقتها شهدت موجة حرائق ساهمت حرارة الطقس المرتفعة بتوسعها وامتدادها، قبل أن يتمكن الدفاع المدني من اخمادها بالكامل.

وأثارت الحرائق ذعرا وخوفا كبيرين بين الأهالي، ما دفع النائب ميشال معوض، للتغريد قائلا: "لبنان يحترق، ولن نسكت عن هذه الكارثة. غدا أتحدث من مجلس النواب عن كل تفاصيل الموضوع... ولا مفر من المحاسبة".

 

وكان لافتا تصريح وزير البيئة فادي جريصاتي، الذي ألمح فيه إلى احتمالية وجود فاعل وراء الحرائق قائلا في تصريح لـ"إم تي في"، إن "الصدمة كبيرة، والمشهد مؤذ بشكل كبير، والأكيد أنّ أحدا بدأ بالحريق ولا بدّ من إنزال عقوبة الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج".

 

1
التعليقات (1)
ممدوح
الأربعاء، 16-10-2019 11:01 ص
أولا اللوم على الدولة المشتتة أركانها والتي لم تنجح ولن تنجح بناء لبنان قوي يخدم شعبه بجميع ألوانه ويخدم أرضه في ظل كل هذه التجمعات .واللوم تانيا على أشباه الدول العربية والمنافقة التي لم تقدم الدعم ويد المساعدة لأشقائهم في لبنان ولو بالمواساة يا غجر ولتسقط جامعة الخزي والعار