اقتصاد دولي

الإدارة الأمريكية تحذر شركات صينية من نقل النفط الإيراني

الصين هي أكبر دولة لا تزال تشتري النفط الإيراني بعد فرض العقوبات الأمريكية على إيران- جيتي
الصين هي أكبر دولة لا تزال تشتري النفط الإيراني بعد فرض العقوبات الأمريكية على إيران- جيتي

كشف مسؤولان كبيران بالإدارة الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن تحذير البيت الأبيض شركات صينية من إخفاء توريد ونقل شحنات النفط الإيرانية.

 

وقال المسؤولان، إن البيت الأبيض "يحذر شركات الشحن الصينية من إغلاق أجهزة التتبع الخاصة بسفنها لإخفاء شحنات نفط إيرانية بما يمثل انتهاكا للعقوبات الأمريكية".

وقال أحد المسؤولين مشترطا عدم نشر اسمه، "نبعث بالكثير من الرسائل لشركات الشحن، لا تريدون فعل هذا، الأمر لا يستحق.. إنه سلوك خطير للغاية وغير مسؤول".

والصين هي أكبر دولة لا تزال تشتري النفط الإيراني بعدما أعاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض العقوبات على الخام الذي يعد سلعة التصدير الإيرانية الرئيسية، في مسعى لخفض مبيعات النفط الإيرانية إلى الصفر.

وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات في 25 أيلول/ سبتمبر الماضي، على خمسة صينيين ووحدتين تابعتين لشركة كوسكو الصينية للملاحة البحرية قائلة إنها شحنت خاما إيرانيا بما يعد انتهاكا للعقوبات.

وقالت الإدارة، أمس الثلاثاء، إنها تأكدت على نحو مستقل من أن كوسكو تغلق نظام التعريف الآلي على متن سفنها.

وقالت شركة كوسكو لناقلات الشحن (داليان) في بيان بالبريد الإلكتروني إن سفنها لم تغلق أجهزة نظام التعريف الآلي ولم تتوقف عن إرسال الإشارات عبر هذا النظام.

وأضافت "ستظل كوسكو لناقلات الشحن (داليان) ملتزمة بالقوانين والقواعد المعمول بها في تنفيذ أنشطة عملياتها".

ولم يتضح ماذا يمكن أن تفعله إدارة ترامب لمنع الناقلات من إغلاق أجهزة التتبع.

أقرأ أيضا: هكذا تلعب أمريكا بورقة "القائمة السوداء" في الحرب التجارية


وكانت قد أدرجت وزارة التجارة الأمريكية 28 منظمة حكومية وتجارية صينية على اللائحة السوداء، متهمة إياها بالتورط في حملة قمع تشنها السلطات خصوصاً ضد أقلية الإيغور المسلمة.

ويعمل الجانبان الصيني و الأمريكي على استغلال كل ما لديهما من أوراق قوة لتحقيق أكبر قدر من المكاسب أو تفادي الخسائر بقدر الإمكان ومن هذه الأوراق "القائمة السوداء".

التعليقات (0)