سياسة عربية

عمّان تنفي موافقة الملك على تمديد تأجير أراض لإسرائيل

الملك قرر إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام العام الماضي- جيتي
الملك قرر إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام العام الماضي- جيتي

قالت صحيفة "معاريف" العبرية إن العاهل الأردني عبد الله الثاني، وافق على طلب إسرائيلي بتمديد عقد استئجار أراضي الباقورة والغمر في غور الأردن، واللتان سينتهي عقد استئجارهما في الـ 26 من الشهر الجاري.

ونقلت الصحيفة عن إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، تأكيدها موافقة الملك على تمديد العقد للأراضي، التي أعيدت للأردن بموجب اتفاقية وادي عربة للسلام عام 1994.

 



من جانبها نفت وزارة الخارجية الأردنية، صحة ما نشرته الصحف الإسرائيلية بشأن الموافقة على تمديد الاتفاق.

ونقلت مواقع أردنية عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير سفيان سلمان القضاة أن قرار المملكة الذي اتخذ بتاريخ 12/10/2018 بإنهاء العمل بالملحقين الخاصين بالباقورة والغمر نهائي وقطعي، وأنه بانتهاء النظامين الخاصين بتاريخ 10/11/2019 (حسب ما نصت عليه اتفاقية السلام) لن يكون هناك أي تجديد أو تمديد.

وبين القضاة أن الجانب الإسرائيلي طلب التشاور وفقا لما نصت عليه المعاهدة، ودخلنا مشاورات حول الانهاء ولم تكن حول التجديد،  بل للانتقال من المرحلة السابقة والترتيبات السابقة إلى المرحلة المقبلة.

 

بدورها قالت النائب في البرلمان الأردني، ديمه طهبوب: إن وزير الخارجية أيمن الصفدي نفى لها صحة التقارير الإسرائيلية.


وكانت صحيفة "ميكور ريشون" الإسرائيلية قالت قبل أيام: إن مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يجري اتصالات مع الجانب الأردني بشأن أراضي الغمر والباقورة، التي تنتهي مدة استئجارها في 26 تشرين أول/ أكتوبر الجاري.

 

إقرأ أيضا: اتصالات إسرائيلية مع الأردن لتمديد اتفاق "الباقورة والغمر"

ونقل موقع "عرب48" عن الصحيفة قولها إن الحكومة تمتنع عن الإدلاء بأي معلومات عن الاتصالات، لكن مصادر أردنية قالت إن عمّان "عازمة على عدم تمديد فترة الاستئجار".

وكان ملك الأردن كتب العام الماضي تغريدة على حسابه بموقع تويتر قال فيها: "لطالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام انطلاقا من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين".

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الأربعاء، 16-10-2019 12:19 م
لا أدرى لماذا تم تأجير هاتين المنطقتين لإسرائيل؟! إسرائيل لديها الكثير من ألأراضى ألتى إغتصبتها من الفلسطينيين بموافقة عباس الوسواس الخناس وربما قام عباس أيضا ببيعها لهم. سؤال المليون أو المليار دولار، إذا لم توافق إسرائيل على إخلاء المنطقتين المؤجرتين، ماذا سيكون موقف ألأردن؟؟؟!!!

خبر عاجل